Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

“الشال للاستشارات المالية” يفصح عن أداء بورصة الكويت في يوليو

بورصة الكويت تتجه لإنهاء العام على مكاسب كبيرة

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة الشال للاستشارات المالية عن أداء بورصة الكويت خلال شهر يوليو الماضي.

وقالت “الشال” إن أداء بورصة الكويت خلال يوليو كان مختلطا مقارنة بأداء يونيو الذي سبقه، وهو أداء أدنى مقاسا بانخفاض معدل قيمة التداول اليومي، وأفضل في الأداء الإيجابي لجميع مؤشرات الأسعار.

وخلال شهر يوليو، ارتفع مؤشر السوق الأول بنحو 4.4 في المئة، ومؤشر السوق الرئيسي بنحو 3.4 في المئة.

بورصة الكويت

كما وارتفع أيضا مؤشر السوق العام، وهو حصيلة أداء السوقين، بنحو 4.2 في المئة، وكذلك ارتفع مؤشر رئيسي 50 بنحو 5.1 في المئة.

وانخفضت سيولة بورصة الكويت المطلقة في يوليو مقارنة بسيولة يونيو جزئيا، بسبب انخفاض عدد أيام العمل نتيجة العطل الرسمية، حيث بلغت السيولة نحو 928.2 مليون دينار، منخفضة من مستوى 1.306 مليار لسيولة شهر يونيو.

في حين، بلغ معدل قيمة التداول اليومي لشهر يوليو نحو 58 مليونا، أي بانخفاض بنحو 2.3 في المئة عن مستوى معدل تلك القيمة لشهر يونيو البالغ 59.3 مليونا.

وبلغ حجم سيولة البورصة في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (أي في 137 يوم عمل) نحو 9.329 مليارات دينار.

كما وبلغ معدل قيمة التداول اليومي للفترة نحو 68.1 مليونا، مرتفعا بنحو 30.1 في المئة مقارنة بمعدل قيمة التداول اليومي للفترة ذاتها من عام 2021 البالغ نحو 52.3 مليونا.

سيولة السوق

ولا تزال توجهات السيولة منذ بداية العام تشير إلى أن نصف الشركات المدرجة لم تحصل سوى على 1.8 في المئة فقط من تلك السيولة، ضمنها 50 شركة حظيت بنحو 0.5 في المئة فقط من تلك السيولة، وشركة واحدة من دون أي تداول.

أما الشركات الصغيرة السائلة فقد حظيت 12 شركة قيمتها السوقية تبلغ 5.9 في المئة من إجمالي قيمة الشركات المدرجة بنحو 16.9 في المئة من سيولة البورصة.

ويعني ذلك أن نشاط السيولة الكبير مازال يحرم نحو نصف الشركات المدرجة منها، وعلى النقيض، يميل بقوة إلى شركات قيمتها السوقية ضئيلة، أما توزيع السيولة على السوقين خلال شهر يوليو 2022، فكان كالتالي:

وحظي السوق الأول بنحو 713.1 مليون دينار، أو ما نسبته 76.8 في المئة من سيولة البورصة، وضمنه حظيت نحو نصف شركاته (13 شركة) على 91.4 في المئة من سيولته، ونحو 70.2 في المئة من كامل سيولة البورصة.

بينما حظي النصف الآخر بما تبقى أو نحو 8.6 في المئة من سيولته، وبلغ معدل تركز السيولة فيه مستوى عاليا، حيث حظيت 7 شركات ضمنه بنحو 81 في المئة من سيولته.

كما وبلغ نصيب تداولات السوق الأول من إجمالي قيمة تداولات البورصة للأشهر السبعة الأولى من العام الجاري نحو 71.5 في المئة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.