Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“السيادي المصري” يستحوذ على 10% من مشروع لشركة سعودية بالسويس

"السيادي المصري" يستحوذ على 10% من مشروع تابع لشركة سعودية في السويس

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| استحوذ الصندوق السيادي المصري على حصة 10% من مشروع طاقة الرياح التابع لشركة أكوا باور السعودية في منطقة خليج السويس المصرية.

ومن المقرر أن يعمل مشروع طاقة الرياح بقدرة إنتاجية 1.1 غيغا واط عند اكتمال التنفيذ، بحسب ثلاثة مصادر قريبة الصلة من المفاوضات.

وذكرت المصادر أنه جرى الاتفاق على كافة التفاصيل ومن المنتظر توقيع اتفاقية الشراء في وقت قريب جدا.

الصندوق السيادي المصري

ولم يجب الصندوق السيادي المصري حتى الآن على طلب التعليق على معلومات الصفقة.

وأضافت المصادر أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 1.5 مليار دولار وسيتم تمويل ما بين 70 الى 75% منها بقروض بنكية على أن يستكمل التمويل ذاتيا.

وتستعد “أكوا باور” للبدء في تنفيذ المشروع الذي تشارك فيه شركة حسن علام المصرية بنسبة 25% خلال الفترة المقبلة، وتترقب تخصيص أرض المشروع بمنطقة خليج السويس مع اقترابها من إنجاز المفاوضات التمويلية اللازمة للمشروع.

ويأتي دخول الصندوق السيادي في مشروع محطة طاقة الرياح بمدينة خليج السويس بعد توقيع جهاز الاستثمار العماني، الثلاثاء الماضي على مذكرة تفاهم ليكون مستثمراً في المشروع.

ووفق مذكرة التفاهم الموقعة الأسبوع الماضي سيمتلك جهاز الاستثمار العماني نسبة 10% من المشروع و25 % لشركة حسن علام القابضة، و65% لشركة “أكوا باور” قبل بيعها للحصة المتوقعة للصندوق السيادي المصري.

وسيصبح المشروع عند اكتماله بحلول عام 2026 أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط.

كما سيساهم في تخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.

اتفاقيات عدة

وفي سياق منفصل، شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين الصندوق وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة.

وحضر التوقيع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور طارق الملا وزير البترول، وذلك على هامش مؤتمر المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، إن صندوق مصر السيادي يمثل ذراعًا استثماريًا مهمًا للحكومة المصرية، ودوره يتمثل في البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة ودراستها وتحويلها إلى منتج استثماري جيد يتم عرضه على القطاع الخاص.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.