Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

السفير الإسرائيلي: شحن نفط الإمارات يصطدم بعراقيل نأمل بتجاوزها

نفط الإمارات

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| قال السفير الإسرائيلي في الإمارات، إن اتفاقية شحن نفط الإمارات، تصطدم بعدة عراقيل بيئية تحول دون تنفيذها في الوقت الراهن.

وأكد السفير الإسرائيلي، إيلان شتولمان ستاروستا، أن اتفاقية نفط الإمارات مهمة ولكنها تواجه عراقيل بيئية، ونأمل في تحولها إلى حقيقة.

وأشاد بازدهار التجارة بين إسرائيل والإمارات بعد عام كامل على تطبيع العلاقات بينهما.

نفط الإمارات

وبحسب ما أوردت وكالة “فرانس برس”، الأربعاء، قال ستاروستا، الذي أصبح أول قنصل لبلاده

في دبي، إن التجارة بين أكثر اقتصادين تنوعاً في الشرق الأوسط ستتجاوز “بسهولة” مليار

دولار خلال عام في حال انحسار أزمة وباء كوفيد-19.

ويرمي اتفاق نفط الإمارات الذي أعقب إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات العام

الماضي، إلى نقل الخام بواسطة السفن إلى ميناء إيلات على البحر الأحمر، ثم عبر خط أنابيب عبر

الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى ميناء عسقلان على البحر المتوسط، ليتم شحنه بعد ذلك لأوروبا.

وكانت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية أعلنت الشهر الماضي إرجاء تنفيذ الاتفاق، ما من شأنه تجميد المشروع الذي أثار غضب جمعيات إسرائيلية مدافعة عن البيئة.

ولجأت جمعيات بيئية إسرائيلية إلى المحاكم للطعن به، مشيرة إلى مخاطر حدوث تسربات نفطية قد تكون آثارها مدمرة مع توقع نقل عشرات ملايين الأطنان من النفط الخام عبر “إسرائيل” كل عام.

وأكد ستاروستا أن القضية “أصبحت حالياً مسألة بيئية تقنية، وتم تجميد المشروع بسبب مخاوف من أن خط الأنابيب هذا، وهو قديم للغاية، لم يحفظ بشكل كاف ليمرّ النفط من خلاله وهناك مخاطر حدوث تسرب”.

وأضاف: “قامت وزارة حماية البيئة بتجميد البرنامج. والآن يتوجهون إلى مشروع لجعل أخصائيين يتفحصون هذا الخط لتحديد ما يحتاجه ليصبح آمناً”.

وأعرب عن أمله في استئناف الاتفاق في نهاية المطاف كونه “اتفاق جيد للغاية لكل من الإمارات ودولة إسرائيل”، ولكنه أصر على أن هذا الاتفاق “لن يؤثر على العلاقة” مع الإمارات.

تطبيع العلاقات

ووقعت “إسرائيل” في 15 سبتمبر في واشنطن اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وحضوره.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تتوصل إلى اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، وتلتها البحرين، ثم السودان وأخيراً المغرب، بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

وزار وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الشهر الماضي الإمارات ليدشّن سفارة تل أبيب في أبوظبي والقنصلية في دبي. وافتتحت الإمارات سفارة لها في تل أبيب.

وتأمل الإمارات و”إسرائيل” اللتان تضرر اقتصاداهما بفعل فيروس كورونا، تحقيق مكاسب كبرى من اتفاق التطبيع.

وبلغ حجم التبادل في قطاع الأعمال بين الجانبين في شهر أغسطس الماضي 500 مليون دولار، دون الاستثمارات بسبب اتفاقات حول السياحة والطيران والخدمات المالية.

وقال ستاروستا “أعتقد أن بإمكاننا مضاعفة حجم التجارة في عام واحد، في حال اختفى كوفيد-19”.

وأضاف: “لأن الإمكانات ضخمة للطرفين (..)، أعتقد أنه يمكننا تحقيق ذلك بسهولة كبيرة”.

وزار نحو 200 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إقامة العلاقات، بحسب القنصل، الذي قدّر أن هناك 40 شركة إسرائيلية في مناطق التجارة الحرة في الإمارات.

العالم

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تعيش دولة الإمارات مرحلة متقدمة في صناعة التكنولوجيا المالية “فينتك”، التي تشهد تسارعا مطردا في أنظمة الدفع بدون لمس. وخلال...

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| قال اتحاد مصارف الإمارات، إن بنوك الإمارات تأقلمت مع جائحة كورونا، واستطاعت زيادة التحول الرقمي في التعاملات المالية. وقال عبد...

مميز

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت استثمارات بنوك الإمارات في الشهور الثمانية الأولى 2021 بنسبة 24.6% على أساس سنوي، منذ بداية العام وحتى نهاية شهر...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع دول الخليج تحقيق نموا اقتصاديا جيدا خلال العام المقبل 2022، وتسجيل أرقام جيدة في الناتج المحلي الإجمالي. وتستند دول...