Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البطالة ترتفع في السعودية على أساس سنوي إلى 12.6%

البطالة ترتفع في السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت البطالة في السعودية على أساس سنوي إلى 12.6% مع نهاية العام 2020، بعد أن سجلت مستويات 12% مع نهاية عام 2019.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء: “رغم ارتفاع البطالة بنسبة 0.6% على أساس سنوي، إلا أنها انخفضت على أساس فصلي، بعدما سجلت في الربع الثالث 14.9%”.

كما وأظهرت تقديرات لهيئة الإحصاء السعودي، تراجع معدل البطالة بين إجمالي السكان “سعوديون وأجانب” لمعدلات 7.4% في الربع الرابع، بعدما كان 8.5% في الربع الثالث.

البطالة في السعودية

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في بيان اليوم الأربعاء، إنها ركّزت خلال الربع الرابع من عام 2020، على فئة المتعطلين السعوديين؛ وذلك لتزويد صانعي السياسات وعامة الناس بمعلومات عن هذه الفئة، وكذلك لإصدار مؤشرات إضافية عن سوق العمل في السعودية.

وعرضت الهيئة، إجابة على سؤال مفاده ما إذا كان المتعطلون السعوديون يقبلون بالعمل في القطاع الخاص؟ وجاءت الإجابة بـ “نعم” بنسبة تزيد عن 93%.

وأظهرت النتائج ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين، ليصل إلى 51.2% في الربع الرابع من عام 2020، مقارنة بـ49% في الربع السابق.

ووفقا لنشرة سوق العمل للربع الرابع من عام 2020، الصادرة عن الهيئة أظهرت نتائج المسح انخفاض معدل البطالة لإجمالي السكان الذكور في المملكة من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الرابع من عام 2020 إلى 4% مقارنة بـ4.4% في الربع الثالث من نفس العام.

كما انخفض معدل البطالة لإجمالي السكان الإناث من 24.6% في الربع الثالث من عام 2020م إلى 20.2% في الربع الرابع.

تحسن طفيف

أما معدل البطالة للسعوديين الذكور، وصل إلى 7.1% في الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بـ7.9% في الربع الثالث من نفس العام.

في حين بلغ معدل البطالة للسعوديات 24.4% خلال الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بـ30.2% في الربع السابق.

وكشفت نتائج المسح ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية في القوى العاملة لإجمالي السكان خلال الربع الرابع من العام الماضي إلى 61% مقارنة بـ59.5% في الربع الثالث من نفس العام.

فيما أشارت النتائج إلى ارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السكان الذكور في الربع الرابع من عام 2020 لتصل إلى 80.6% ارتفاعا من 79.4%.

وقالت الهيئة، إن إحصاءات سوق العمل للربع الرابع عكست تحسنا في مؤشرات القوى العاملة لسوق العمل بشكل عام، شملت انخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين وغير السعوديين شاملة الذكور والإناث، رغم تداعيات جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على جميع القوى العاملة في دول العالم.

تجارة

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار المواد الغذائية في الجزائر قفزة في الأسعار، تخطت حاجز الـ 100%، بعد زيادة الحكومة للرسوم الجمركية على عدد...

اخر الاخبار

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل الاقتصاد التونسي تسجيل الأرقام السلبية في الربع الأول من العام الجاري، ليسجل انكماشا بنسبة 3%، في وقت كانت نسبة...

أعمال

صنعاء- بزنس ريبورت الإخباري|| تضاعفت خسائر الاقتصاد اليمني لتصل إلى 93 مليار دولار خلال ست سنوات فقط، -منذ بداية العام الجاري-، في وقت كانت...

العالم

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| قللت المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض، من آثار التضخم التي تقلق الولايات المتحدة والعالم أجمع خلال الفترة الجارية. وقالت المستشارة سيسيليا...