Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

السعودية وعُمان تؤكدان تعاونهما بدعم استقرار أسواق النفط

أسواق النفط

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، على استمرار التعاون المشترك بينهما، لدعم استقرار أسواق النفط، تزامناً مع جهود دول “أوبك+”.

جاء ذلك في بيان مشترك، عقب محادثات جرت بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والسلطان هيثم بن طارق، بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وثّمن الجانبان جهود “أوبك+” التي أدت لاستقرار وتوازن أسواق النفط، رغم ضعفها خلال تفشي كورونا.

أسواق النفط

ورحّب الجانبان بتعزيز التعاون حول تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أقرّته مجموعة

العشرين كإطار متكامل وشامل لمعالجة التحديات المترتّبة على انبعاثات الغازات المسببة

للاحتباس الحراري وإدارتها من خلال التقنيات المتاحة.

وذكر البيان أن الاقتصاد الدائري يمثل طريقة مستدامة اقتصادياً لإدارة الانبعاثات من خلال

تطبيق عناصره الأربعة وهي الخفض وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير والإزالة.

واتفق الجانبان على توجيه الجهات المعنية للقيام بدراسة فرص الاستثمار المتبادل بينهما في

التقنيات المتطورة والابتكار ومشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، والمجال الصحي

والصناعات الدوائية، وغيرها من المجالات.

كما رحب الجانبان بمشاركة الشركات السعودية للاستثمار في المشروعات النوعية التي تسعى السلطنة لتحقيقها.

تعزيز الاستقرار

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين

الإقليمية والدولية، وأكّدا العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويدعم ويعزز

الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وجّها بالعمل على إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية والثقافية والدبلوماسية والتعليمية وفي كل ما من شأنه أن يعزز المنافع والمصالح المشتركة ويعود على شعبي البلدين بالخير والنماء.

ورحب الجانبان بالتوقيع على مذكرة تفاهم في شأن تأسيس مجلس تنسيق سعودي عماني برئاسة وزيري خارجية البلدين لتعزيز علاقاتهما الثنائية في شتى المجالات.

كما اتفقا على توجيه الجهات المعنية للإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي الذي سيُسهم في سلاسة تنقّل مواطني البلدين وتكامل سلاسل الإمداد في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين البلدين الشقيقين.

وأكّدا عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية تحقّق طموحات الشعبين وتساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ورؤية عُمان 2040.

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفض نشاط القطاع الخاص غير النفطي في السعودية، في شهر يوليو/ تموز الماضي، إلى أدنى مستوى في غضون أربعت أشهر....

سياسي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت منظمة العفو الدولية، إن السلطات السعودية صعّدت من اضطهاد المدافعين عن حقوق الانسان والمعارضين خلال الستة أشهر الماضية. وأفادت...

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد مؤشر مديري المشتريات “PMI” في السعودية، تراجعاً خلال شهر يوليو الماضي. وجاء الانخفاض بعد 4 أشهر متتالية من الارتفاعات،...

العالم

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| دأبت سلطنة عمان على تبني رؤية لدعم وتمويل الأفكار المبتكرة تهدف إلى تشجيع الشباب على تأسيس مشاريع خاصة وعدم الانتظار...