Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

السعودية: وزارة الموارد البشرية تبدأ تنفيذ قرار توطين المدن الترفيهية

وزارة الموارد البشرية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شرعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتنفيذ قرار توطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية بنسبة 70%.

كما وبدأت تطبيق قرار توطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100%.

ونشرت وزارة الموارد البشرية، الدليل الإجرائي لقرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية في السعودية.

وزارة الموارد البشرية

وسيتم تطبيق العقوبات بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار، حيث إن المنشآت في حال عدم الالتزام بتطبيق القرار قد ارتكبت نوعين من المخالفات وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

ويعتبر هذا القرار ضمن مجموعة قرارات التوطين التي عملت عليها الوزارة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للموارد البشرية الوطنية.

وكذلك توسيع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص المتوافقة مع استراتيجية التوطين المعنية بتنمية رأس المال البشري، وتعزيز المساهمة في المنظومة الاقتصادية، ولا يعتبر بديلا متعارضا مع قرارات التوطين أو التأنيث الصادرة سابقا من قبل الوزارة.

وحدد القرار عدة مهن مستثناة تشمل (دهان، عامل نظافة، سائق حافلة عمالة، عامل الشحن والتفريغ، الحلاق، سباك، مشغلي الألعاب النوعية التي تتطلب مشغلين بكفاءات وشهادات تخصصية).

وأشار الدليل إلى أن القرار لا يتعارض مع نسب التوطين في القرارات الأخرى التي تطبق على إجمالي العاملين في المنشأة حسب برنامج نطاقات.

وبيّن الدليل، أن احتساب نسب التوطين يكون بعد طرح العاملين من المهن المستثناة.

اتفاقية تعاون

وفي سياق منفصل، وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اتفاقية تعاون مشتركة مع بنك التنمية الاجتماعية، برعاية نائب الوزير لقطاع التنمية، ماجد بن عبدالرحيم الغانمي.

وقالت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في بيان لها اليوم الاثنين، إن الاتفاقية تهدف إلى بناء علاقة استراتيجية بين الطرفين، من خلال إطلاق برنامج مشترك يدعم المسجلين في الضمان الاجتماعي.

وكذلك تقديم حزمة من البرامج التمويلية والتدريبية والتأهيلية لمساعدة مستفيدي الضمان على الدخول إلى سوق العمل، بالإضافة إلى تمكينهم من الحصول على منتجات وبرامج بنك التنمية الاجتماعية.

ومثل الوزارة في توقيع الاتفاقية، وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي والتمكين، سلطان بن جريس الجريس، ومن جانب بنك التنمية نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال، سلطان بن عبدالعزيز الحميدي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.