Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

السعودية: معدل التضخم يرتفع في نوفمبر بدعم من قطاع النقل

قصر العمل

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم “مؤشر أسعار المستهلكين” في المملكة العربية السعودية، خلال شهر نوفمبر بنسبة 1.1% على أساس سنوي، و 0.2% بشهر أكتوبر.

ويواصل معدل التضخم في الارتفاع للشهر الثالث والعشرين على التوالي، “وهو الأعلى على أساس سنوي منذ يونيو الماضي”.

وقال الهيئة العامة للإحصاء إن الزيادة السنوية ترجع إلى ارتفاع أسعار النقل بنسبة 5.7%، بسبب ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 47.9%.

معدل التضخم

وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي نظراً لوزنه في المؤشر.

إلى ذلك، ارتفعت على أساس سنوي أيضاً أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.6%، والاتصالات

1.4%، والتعليم 4.8%، والمطاعم والفنادق 1.8%، والترفيه السياحة 2.3%.

في المقابل، انخفضت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 1.8%. كما سجل قسم السكن والمياه

والكهرباء والغاز انخفاضاً بنسبة 1.6% متأثراً بانخفاض إيجارات السكن بنسبة 2%.

تتوقع المملكة العربية السعودية انخفاض معدل التضخم خلال العام الجاري 2021 ليصل إلى

2.9%، مقابل 3.7% في العام الماضي 2020، على أن يواصل التراجع في العام المقبل إلى 2%. في

حين يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ التضخم في المملكة هذا العام 3.7%.

فائض الميزانية

وفي سياق منفصل، أقر مجلس الوزراء السعودي، الأحدـ، الموازنة العامة للمملكة للعام المالي 2022، بإيرادات تصل إلى 1045 مليار ريال، ونفقات تبلغ 955 مليار ريال.

ووفق هذه الموازنة، تستهدف السعودية التحول لتحقيق فائض مالي بين الإيرادات والمصاريف للمرة الأولى منذ 8 أعوام، بواقع 90 مليار ريال في عام 2022، مستفيدةً من ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع التعافي النسبي من تداعيات جائحة كورونا.

وبحسب بيان الميزانية؛ يتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 7.4% في 2022، مقابل 2.9% للعام الحالي.

وقال مجلس الوزراء: “عازمون على الاستمرار في تنفيذ المبادرات والإصلاحات الاقتصادية، لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتحسين المستمر في جودة الحياة”.

كما وأضاف: “نعمل على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، ورفع مستوى شفافية وكفاءة وجودة الإنفاق الحكومي. لتعزيز معدلات النمو والتنمية. وتطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين. وتطوير البيئة التعليمية، ودعم خطط الإسكان”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.