Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

السعودية تستحوذ على 65% من القيمة السوقية للبورصات العربية 2022

البورصات العربية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| استحوذت المملكة العربية السعودية على 64.9 من إجمالي القيمة السوقية للبورصات العربية في العام الماضي 2022.

وتبلغ عدد البورصات العربية 13 بورصة مع نهاية العام الماضي، بقيمة سوقية إجمالية 2.63 تريليون دولار “9.88 تريليون ريال”.

ووصلت القيمة الإجمالية للبورصات العربية إلى نحو 4.06 تريليون دولار.

البورصات العربية

ووفق بيانات مواقع البورصات العربية على الإنترنت وبيانات صندوق النقد العربي، ارتفعت القيمة السوقية للأسواق العربية 7.1 في المائة “268 مليار دولار” مقارنة بقيمتها البالغة 3.79 تريليون دولار نهاية 2021.

وشهد 2022 تطورا لافتا في القيمة السوقية للبورصة المصرية، حيث تراجعت بالدولار بنحو عشرة مليارات دولار، على الرغم من ارتفاعها بالعملة المحلية بأكثر من 200 مليار جنيه، إلا أن هذا الارتفاع كان أقل من انخفاض سعر الجنية المصري أمام الدولار خلال الفترة ذاتها، ما انعكس في النهاية بتراجع القيمة السوقية للسوق بالدولار.

وحلّ سوق أبوظبي للأوراق المالية كثاني أكبر البورصات العربية بالقيمة السوقية بنحو 714.6 مليار دولار، تمثل 17.6 في المائة من إجمالي الأسواق العربية.

علما بأن سوق أبوظبي كان أكبر الأسواق زيادة في القيمة السوقية بنحو 272 مليار دولار خلال 2022 نتيجة زخم الإدراجات الجديدة الكبرى في السوق.

ثالث الترتيب في القيمة السوقية جاءت سوق الدوحة للأوراق المالية بقيمة سوقية 167.1 مليار دولار، تشكل 4.1 في المائة من إجمالي الأسواق، ثم سوق دبي المالية 158.4 مليار دولار “3.9 في المائة من القيمة السوقية الإجمالية”.

باقي الأسواق

بينما حلت سوق الكويت للأوراق المالية خامسة بـ152.8 مليار دولار، تمثل 3.8 في المائة من القيمة السوقية الإجمالية، ثم سوق مسقط للأوراق المالية 61.7 مليار دولار “1.5 في المائة من الإجمالي”.

فيما احتلت بورصة الدار البيضاء المرتبة السابعة بقيمة سوقية 53.6 مليار دولار، تمثل 1.3 في المائة من الإجمالي، ثم البورصة المصرية بقيمة سوقية تبلغ 38.8 مليار دولار “1 في المائة من القيمة الإجمالية”.

وجاءت حصة بقية الأسواق أقل من 1 في المائة من الإجمالي لكل منها، حيث بلغت القيمة السوقية لبورصة البحرين 30.3 مليار دولار، ثم سوق عمان للأوراق المالية 25.4 مليار دولار، وبورصة بيروت 14.5 مليار دولار، وسوق فلسطين 4.9 مليار دولار، وسوق دمشق 2.1 مليار دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.