Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

السعودية: انخفاض طفيف على معدل التضخم في أكتوبر

السعودية توعز بتقديم الدعم والتسهيلات لإنجاح مونديال قطر

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل التضخم في المملكة العربية السعودية انخفاضا طفيفا خلال شهر أكتوبر الماضي على أساس شهري.

وذكرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن معدل التضخم في السعودية تباطأ لأول مرة منذ مايو الماضي.

وبلغ معدل التضخم في أكتوبر الماضي 3%، مقارنة مع 3.1%، في سبتمبر الذي سبقه.

معدل التضخم

وعلى أساس سنوي ارتفع معدل التضخم في السعودية، خلال شهر أكتوبر 2022، إلى 3%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأرجعت الهيئة في تقرير لها هذا ارتفاع التضخم السنوي في السعودية، إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4%، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 3.3%.

وأوضحت أن قسم الأغذية والمشروبات، تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.1%.

وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر أكتوبر 2022 نظرا لوزنه في المؤشر (18.8%).

وأضافت الهيئة أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، تأثر بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 3.7%.

وبحسب البيانات، سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر 2022، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق (سبتمبر 2022)، حيث تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى والأغذية بنسبة 0.9%، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 1.1%.

في حين، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة لشهر أكتوبر 2022 بنسبة 4.6% مقارنة بنظيره من عام 2021.

وجاء ارتفاع المؤشر بشكل رئيس بسبب ارتفاع أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة %4.5+ نظرا لثقلها في المؤشر.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق منفصل، استطاعت السعودية عبر مشاركتها في قمة مجموعة العشرين القيام بدور مهم في ضبط الاقتصاد العالمي.

وشكّل دخول المملكة إلى مجموعة العشرين الدولية التي تضم أقوى 20 اقتصاد في العالم إلى زيادة دورها في الاقتصاد العالمي، خاصة لأنها قائمة على اقتصاد صناعي صلب.

ويرأس الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وفد السعودية الذي يشارك في القمة التي ستعقد في مدينة بالي، حيث يشرف بنفسه على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.