Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

قطر تعزز مساعيها لاكتفاء ذاتي كامل في المحاصيل الزراعية والحيوانية

المحاصيل الزراعية

بزنس ريبورت الإخباري- عززت دولة قطر مساعيها لاكتفاء ذاتي كامل في المحاصيل الزراعية والحيوانية عبر تخصيص 70 مليون ريال سنوياً لتحفيز الإنتاج الزراعي والحيواني.

الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والحيوانية

وافتتحت الدوحة وسط إجراءات احترازية فرضتها ظروف جائحة كورونا، معرض قطر الزراعي في دورة جديدة بمشاركة واسعة.

ويركز المعرض على عرض جديد التقنيات والحلول الخاصة بعناصر الاستدامة الزراعية والبيئية والتقنيات الصناعية الخاصة بتقليل المواد الخام للمنتجات وإعادة التدوير وترشيد المياه التي تفرضها ظروف المناخ وندرة المياه بما فيها استهلاك 92% من كمية المياه الجوفية.

التكنولوجيا الزراعية

كما وتفتح التكنولوجيا الزراعية الباب أمام القطريين للتغلب على تحديات الامن الغذائي، وتوفير منتجات زراعية تلبي الطلب المتنامي وتقلل من فاتورة الاستيراد.

وذلك بدعم من البرامج الحكومية التي تخصص نحو 70 مليون ريال منذ العام 2017 لتحفيز الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، للوصول الى اكتفاء ذاتي من المحاصيل بنسبة 100% بحلول العام 2023.

كما وتعمل قطر منذ بداية العام الجاري على استخدام نظام التشغيل المكعب لزيادة حجم انتاج الخضراوات بأقل مساحة متاحة والذي يعتمد على نظام “الاكوابونيك” للزراعة التكاملية بين النبات والأسماك، الى جانب إطلاق أكبر مشروع للزراعة المائية بطاقة انتاجية سنوية قدرها 32 ألف طن من الخضروات.

في هذه الأثناء انخفض فائض الميزان التجاري السلعي لقطر في شهر فبراير/شباط الماضي بنسبة 1.9% على أساس سنوي الى 13.2 مليار ريال وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

الميزان السلعي القطري

كما وتأثر الميزان السلعي لقطر الشهر الماضي بتراجع قيمة الصادرات بنسبة 2.8% وصولا الى 20.6 مليار ريال، وذلك بضغط من تراجع قيمة صادرات “غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى” بنسبة 3.4% الى نحو 13.4%، وانخفاض   قيمة “زيوت نفط وزيوت مواد معدنية قارية خام” بنسبة 21.3%.إلى ما يقارب 2.5 مليار ريال .

في المقابل سجلت الواردات السلعية لقطر الشهر الماضي انخفاضاً بنسبة 4.4% إلى 7.4 مليار ريال.

هذا واحتلت الصين صدارة دول المنشأ لواردات الدوحة بقيمة 1.2 مليار ريال، ما يمثل 16.5% من إجمالي قيمة الواردات السلعية للدولة الأولى المصدرة للغاز المسال في العالم.

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تقلص صافي عجز الموجودات الأجنبية في البنوك القطرية، في سبتمبر الماضي وعلى أساس شهري بنسبة 1.8%. وانخفض عجز الموجودات الأجنبية...

مميز

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت سيولة الاقتصاد القطري في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 2.3% على أساس شهري، بدعم من شبه النقد. وقال مصرف قطر...

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت قوة العمل في قطر أعلى المعدلات في العالم، حيث ارتفعت قوة العمل إلى 88.2% العام الماضي. وقال جهاز التخطيط...

مميز

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حمل إعلان دولة قطر عن وزارة مستقلة للعمل ضمن تعديل وزاري موسع دلالات ومؤشرات مع بدء العد التنازلي لاستضافة البلاد...