Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صعود الدولار والأسهم العالمية يضغطان على الذهب

أسعار الذهب

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ضغط صعود مؤشر الدولار وارتفاع الأسهم العالمية في الأسواق، على الذهب ودفعت بأسعاره للانخفاض، مع افتتاح الأسواق صباح اليوم الاثنين.

وزاد الارتفاع على عوائد السندات الأمريكية من التراجع على المعدن الأصفر الذي سجل مستويات 1726 دولارا للأوقية، متراجعا بنسبة 0.3%.

كما وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى مستوى 1724 دولار للأوقية.

الدولار والذهب

بدوره، قال مايكل مكارثي كبير محللي الأسواق لدى “سي.إم.سي ماركتس”: “العائدات هي التهديد الكبير الذي يواجه الذهب على المدى القصير، إذا اكتسبت موجات بيع السندات زخما، فقد يتراجع الذهب سريعا لما دون 1700 دولار”.

واستقرت عائدات سندات الخزانة الأمريكية قرب أعلى مستوياتها في عام والتي بلغتها في 18 مارس الجاري، بينما بدأ الدولار الأسبوع على ارتفاع بدعم من قوة الاقتصاد الأمريكي وطرح لقاحات الوقاية من كورونا بوتيرة أسرع كثيرا من أوروبا مما جذب المستثمرين للعملة الأمريكية.

ويجعل ارتفاع الدولار من حيازة الذهب الذي يهيمن الدولار على تقييمه مكلفا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ومما زاد من الضغوط على الذهب، ارتفعت الأسهم الآسيوية مع ظهور احتمالات لإنفاق مالي أمريكي جديد يقدر بتريليونات الدولارات، مما عزز من توقعات نمو الاقتصاد العالمي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.9 بالمئة إلى 24.82 دولار للأوقية وهبط البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 2644.18 دولار ونزل البلاتين 0.7 بالمئة إلى 1176.42 دولار.

حيازة الدول

وفي سياق متصل، قال تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي إن احتياطي الذهب العالمي لدى الدول والمنظمات يتجاوز 35 ألفا.

كما وأظهرت بيانات يناير 2021 الصادرة في تقرير من “صندوق النقد الدولي” أن إجمالي حجم احتياطي الذهب العالمي بلغ 35 ألفا و244.5 طنا، منها 10 آلاف و772.2 طناً في منطقة اليورو بما فيها المصرف المركزي الأوروبي.

وبحسب البيانات تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالمياً باحتياطي يبلغ 8133.5 طنا، تليها ألمانيا في المرتبة الثانية باحتياطي 3362.4 طناً.

ثم يأتي “صندوق النقد الدولي” في المركز الثالث عالميا باحتياطي 2814 طناً، تليه تباعاً إيطاليا باحتياطي 2451.8 طناً، فرنسا 2451.2 طناً، روسيا 2295.4 طناً، الصين 1948.3 طناً، سويسرا 1040 طناً، اليابان 765.2 طناً، الهند 676.6 طناً.

صحة

واشنطن- بزنس ريبورت الأخباري|| حسمت لجنة من الخبراء الأميركيين بأن فوائد لقاح فايزر الخاص بالأطفال الصغار من إنتاج شركتي فايزر وبايونتيك تم تجاوز مخاطره....

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسلمت 44 شركة عالمية تراخيص مقراتها الإقليمية لمزاولة نشاطها في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة أرامكو السعودية على 5 مذكرات تفاهم للمشاركة مع مستثمرين وطنيين وعالميين في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر. وتنوي أرامكو...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت المملكة العربية السعودية، مع أحد أكبر أنظمة مقاصة سندات في العالم، لتسوية الديون في معاملاتها المالية. وقالت السعودية إنه...