Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الدين العالمي يحقق أرقاماً تاريخية في 2020 بـ 281 تريليون دولار

الدين العالمي

بزنس ريبورت الإخباري- أوضح تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي (IIF)، وصول الدين العالمي في العام 2020، لأكثر من 280 تريليون دولار، ليسجل بذلك مستويات قياسية.

وذلك عقب زيادة الإنفاق الحكومي لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا.

ارتفاع الدين الحكومي

كما وأضاف معهد التمويل الدولي، في تقريره، بأن ديون الأسر والحكومات والمؤسسات غير الربحية والقطاع المالي، سجلت ارتفاعاً بحوالي الـ 24 تريليون دولار، لتبلغ 281 تريليون دولار بنهاية العام الماضي.

ووفقاً للتقرير (Global Debt Monitor )، فإن الدين العالمي بات يمثل ما نسبته 355% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، مرتفعاً عن العام 2019، بما نسبته 35%.

الدين العالمي 2020

وفي وقت سابق من العام 2020، توقع تقرير معهد التمويل الدولي، بأن يصل الدين العالمي في نهاية العام إلى 277 تريليون دولار، مع زيادة حادة في الدين العام والشركات، إثر تفشي جائحة، وبلوغه لـ 365% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كما وذكر معهد التمويل الدولي، بأن الدين الحكومي ارتفع إلى 105% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، مقارنة بـ 88% خلال العام 2019، نتيجة لإضافة الدول المتقدمة مبلغ 10.7 تريليون دولار من الديون الحكومية في محاولاتها احتواء الأزمة.

وأشار تقرير التمويل الدولي، ومقره واشنطن، إلى توقعات بارتفاع الدين الحكومي العالمى لـ 10 تريليونات دولار أخرى خلال هذا العام.

ولفت معهد التمويل إلى احتمالية زيادة الديون المتراكمة، بسبب الاختلاف الكبير في درجات وتيرة التطعيم ضد كورونا من بلد لأخر، مما يؤدي إلى تأخير التعافي نتيجة لصعوبة طرح اللقاح.

القطاع الخاص

كما وأظهر تقرير معهد التمويل، إلى ارتفاع دين القطاع الخاص (غير المالي) إلى 165% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2020، مقارنة بـ 124% في العام 2019.

وبحسب التقرير، فإن إجمالي الدين بلغ في نهاية الربع الثالث من عام 2020 ، 364٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمى، مدفوعاً بانتعاش الاقتصادات في الربع الثالث.

وجدير بالذكر بأن نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي ارتفعت بحوالي الـ 10% خلال الأزمة المالية العالمية، في العام 2008، وإلى 15% في العام 2009، أي أن الدين العالمي شهد في أزمة كورونا ارتفاعاً أكثر من الأزمة المالية.

وتشمل الديون العالمية، التي يرصدها المعهد في تقرير دوري تحت عنوان مراقب الديون العالمي، كلا من ديون الحكومات والشركات المالية وغير المالية بجانب ديون الأسر.

اخر الاخبار

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| أنهت لجنة حكومية أردنية تعديلات على قانون لتخفيف العقوبات ضد المدين وتقليص مدة حبسه والتوسع في حالات منع الحبس حال...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسواق أدوات الدين السعودية تداولات شهرية عند مستويات تاريخية، لا سيما بعد بلوغ اجمالي تداولاتها خلال مارس الماضي، بنحو...

العالم

 عالمي – بزنس ريبورت الإخباري- توقعت شركة ستاندرد آند بورز (S & P) الأمريكية، تراجع إصدارات الدين العام العالمية، والذي تصدره الدول والشركات إلى...