Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الحكومة الموريتانية تتوصل لتسوية لسداد ديونها للكويت

الحكومة الموريتانية

نواكشوط- بزنس ريبورت الإخباري|| توصلت الحكومة الموريتانية إلى تسوية نهائية لتسديد ديونها لدولة الكويت، المتراكمة منذ 40 عاما.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة نواكشوط لوزراء المالية محمد الأمين ولد الذهبي، والخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والثقافة الناطق باسم الحكومة المختار ولد داهي.

وتتمثل التسوية بإلغاء 95% من الفوائد وتحويل الـ5% المتبقية إلى استثمارات، وتسديد أصل الدين على مدى 20 عاماً، مع فترة سماح مدتها سنتان، وفق ما أفاد ولد الذهبي.

الحكومة الموريتانية

ولم يعط وزير المالية تفاصيل بشأن حجم هذه الديون.

وأضاف ولد الذهبي أن “الملف بقي عالقاً كل هذه الفترة، رغم العلاقات المتميزة بين البلدين”.

ولفت الوزير الموريتاني إلى أن ملف الديون الكويتية أثر على مصداقية الدولة (موريتانيا) وخاصة

على مؤشرات الاستدانة.

من جهته وصف وزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، التوصل إلى التسوية بأنه “نجاح

دبلوماسي واقتصادي لموريتانيا”.

وأضاف أن هذه التسوية تمت بعد مسار طويل من التشاور بين البلدين.

وتشير تقديرات غير رسمية أوردتها وسائل إعلام محلية إلى أن هذه الديون تصل إلى حوالي 950

مليون دولار، لكنها في الأغلب فوائد على دين أصله 150 مليون دولار، اقترضت موريتانيا أغلبها في ثمانينيات القرن الماضي.

وتعتبر ديون الكويت المستحقة على موريتانيا “ديناً نائماً” لم يكن يسدد أصله ولا فوائده، قبل

التسوية التي أعلن عنها اليوم.

شركة “كينروس”

في سياق منفصل، أعلنت الحكومة الموريتانية الشهر الماضي، عن توقيع اتفاقية مع شركة “كينروس” الكندية للذهب، لتسوية عدة قضايا عالقة بين الشركة وحكومة موريتانيا.

ووقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير الطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح، وعن شركة “كينروس” مديرها العام بول رولينسون، وفق بيان لوزارة الطاقة الموريتانية.

وبموجب اتفاق تم توقيعه مع الحكومة الموريتانية في يونيو/ حزيران 2006، تستغل شركة “كينروس” الكندية، منجم “تازيازت” للذهب شمالي البلاد.

ويتضمن اتفاق اليوم تسوية سلسلة من القضايا العالقة بين الشركة والحكومة الموريتانية، بما في ذلك توضيح نظام الضرائب المُطَبًق على استهلاك شركة “كينروس” من المحروقات.

ويتضمن الاتفاق إبقاء الإعفاء الضريبي على المحروقات، مقابل دفع الشركة مبلغ 10 ملايين دولار.

وقالت الوزارة الطاقة في بيانها إن الاتفاق “يضمن زيادة الاتاوة المعدنية البالغة 3 بالمئة تدريجيا حسب سعر الذهب ويمكن أن تصل إلى 6.5 بالمئة”.

و “كينروس” للذهب هي شركة كندية للتنقيب عن الذهب، تمتلك الشركة مناجم ذهب في كل من كندا والولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وغانا وتشيلي وموريتانيا بإجمالي إنتاج سنوي يصل

إلى 2.7 مليون أونصة من الذهب (2011).

تجارة

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| ضاعفت دولة الكويت انتاجها النفطي بنسبة 100% لضمان استدامة الإنتاج، وتعويض النقص في كميات النفط والغاز. وتنوي دولة الكويت إضافة...

أعمال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| خفّضت مؤسسة البترول الكويتية أسعار خامي نفط مخصصين لقارة آسيا، ابتداء من أكتوبر المقبل. ووفق وثيقة تسعير، حددت “البترول الكويتية”...

أعمال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أفصح بيت التمويل الكويتي عن حجم استثماراته في البحرين، ومساهماته في حل الأزمة السكنة التي عانت منها البحرين خلال السنوات...

العالم

مكسيكو- بزنس ريبورت الإخباري|| ستضطر المكسيك لاستخدام أموال صندوق النقد لسداد ديون شركة “بيميكس للنفط” المثقلة بالديون. قال الرئيس المكسيكي أندريس أوبرادور، إنه لا...