Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الحكومة المغربية تطلق برنامج خصخصة لإعادة هيكلة المؤسسات

الحكومة المغربية

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت الحكومة المغربية، إنها ستطلق برنامجاً للخصخصة، ضمن توجهها الأخير الذي يهدف إلى إعادة هيكلة المؤسسات والشركات العمومية.

وبيّنت الحكومة المغربية، إن هذا الأمر استدعى التوجه لإحداث وكالة لتدبير مساهمات الدولة.

وسيعمد التوجه الحكومي إلى تسريع عمليات تفويت (بيع) المساهمات المباشرة وغير المباشرة التي تمثل الأقلية والتي تملكها الدولة في المؤسسات والشركات العمومية، كما سيتم فتح رأسمال الشركات العمومية أمام القطاع الخاص.

الحكومة المغربية

وجاء في تقرير صادر عن مديرية المقاولات العمومية والخصخصة التابعة لوزارة الاقتصاد

والمالية، اطلعت عليه “العربي الجديد”، أنّ برنامجاً للخصخصة سيتم إعداده في إطار مرحلة ما

بعد جائحة كوفيد-19.

وسيندرج ذلك البرنامج ضمن التوجه الرامي إلى إعادة هيكلة القطاع العام، وذلك عبر تسارع

تفويت حصص الأقلية المباشرة وغير المباشرة التي تحوزها الدولة مع فتح رأسمال الشركات العمومية.

وتبنّى المغرب في الفترة الأخيرة، قانونا بهدف إصلاح القطاع العام، حيث يراد إعادة هيكلة

المؤسسات والشركات العمومية، في الوقت نفسه الذي أصدر قانوناً يهم وكالة ستشرف على

مساهمات الدولة فيها، والتي ستدبر كذلك مسألة الخصخصة.

ولجأت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى إعادة برمجة عمليات الخصخصة التي كانت

متوقعة في العام الماضي للعامين الحالي والمقبل، وذلك بسبب آثار الجائحة الصحية التي

انعكست على المؤسسات والشركات العمومية.

تأثيرات كورونا

وانعكست الجائحة على الشركات المدرجة في قائمة تلك القابلة للخصخصة، خاصة في ما يتصل

بمخططات الأعمال، وآفاق التطور وشروط السوق، وكذلك على مستوى الآجال القانونية

والتنظيمية والأساطير الضرورية لإنجاز عمليات الخصخصة.

وأجلت الحكومة عمليات الخصخصة التي برمجتها في العام الماضي، والتي كانت تترقب منها حصيلة تقدر بنحو 600 مليون دولار، علماً أنّ آخر عملية خصخصة أنجزت كانت في 2019 وطاولت 8 في المائة من حصة الدولة في اتصالات المغرب بقيمة 900 مليون دولار، وحصة الدولة في شركة الرباط للتهيئة بقيمة 90 مليون دولار.

وحولت الدولة نصف تلك الإيرادات لتمويل عجز الموازنة في العام ما قبل الماضي، بينما تم توجيه النصف الآخر لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي يتولى دعم المشاريع الاستثمارية.

وتوقعت الحكومة عبر قانون مالية العام الحالي، تحصيل حوالي مليار دولار، يتوزع بين 400 مليون دولار من الخصخصة ستوجه للموازنة، و600 مليون دولار عبر تفويت مساهمات الدولة إلى القطاع الخاص أو فاعلين عموميين.

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أوضحت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أن عائدات الخصخصة تنتج عن عمليات التفويت إلى القطاع الخاص، والتي تشمل مقاولات عمومية مدرجة في قائمة الخصخصة.

وكانت عمليات الخصخصة انصبت في السنوات السابقة على 56 شركة مملوكة للدولة و26 وحدة فندقية، حيث تم بيعها للقطاع الخاص كليا أو جزئيا. وجلبت تلك العمليات لخزانة الدولة حوالي 11 مليار دولار، بعدما انصبت على شركات عاملة في الاتصالات والطاقة والصناعة.

مميز

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| زاد الطلب على القروض الاستهلاكية في المغرب، في ظل حالة التعافي الاقتصادي وتخفيف قيود الاغلاق التي فرضتها جائحة كورونا. وتشهد...

مال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت تحويلات المغتربين المغاربة أرقاما جيدة خلال الشهور الماضية، رغم جائحة كورونا والاغلاق الاقتصادي حول العالم. كما وقال مكتب الصرف...

العالم

الرباط – بزنس ريبورت الإخباري || تتنافس الأحزاب المغربية في برامجها المطروحة للانتخابات التشريعية والمحلية المقررة في الثامن من سبتمبر القادم، حول إيجاد حلول...

العالم

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| أدى قطع العلاقات بين الجزائر والمغرب إلى تفويت بعض الفرص الاقتصادية التي تعود بمكاسب عديدة على البلدين. ويأتي ذلك خاصة...