Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الحركة التجارية بين تونس وليبيا تستعيد عافيتها

الحركة التجارية بين تونس وليبيا

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| عادت الحركة التجارية بين دولتي تونس وليبيا للدوران مجددا، عقب الهدوء النسبي في ليبيا، بعد المصالحة والتوافق على حكومة الدبيبة.

وعانت تونس من قطيعة العلاقات مع ليبيا بسبب الحرب الدائرة، وهو ما منع التونسيين من البيع والشراء في مدينة بن قردان الحدودية، التي تسجل نشاطا ملحوظا خلال الأيام الجارية.

وبناء على الحركة التجارية بين البلدين، استعاد الدولار عافيته وشهد حركة جيدة وزيادة في الطلب عليه بسوق الصرف الموازية.

الحركة التجارية

وعقب أيام قليلة من تسلّم سلطات ليبيا الرسمية لمهامها، تشكل مشهد تجاري جديد في المناطق الحدودية التونسية التي تعيش أساسا من التجارة البينية مع ليبيا، بفرعيها الرسمي وغير الرسمي.

وقال رئيس المجلس البلدي بمدينة بن قردان، فتحي العبعاب، إن المدينة الحدودية وباقي مدن الجنوب تعيش على وقع المصالحة الليبية، مؤكدا عودة الحركة التجارية في المنطقة إلى مستويات عالية لم تسجل منذ ثورتي البلدين.

وأكد العبعاب، أن نسق تدفق السلع ما بين البلدين سريع ومتواتر، مشيرا إلى أن ما بين 300 و400 شاحنة سلع تعبر يوميا من الجانب التونسي نحو السوق الليبية.

واعتبر أن كل المؤشرات إيجابية وتنبئ بعودة قوية للعلاقات التجارية بين البلدين في ظرف وجيز.

وأشار العبعاب إلى أن الحركة التجارية أثرت سريعا على سعر الصرف في المناطق الحدودية، وذلك بتسجيل زيادة في الطلب على الدولار، وأيضا الدينار الليبي، حيث يتم تداول الـ100 دينار تونسية مقابل 180 دينارا ليبيا.

ورجّح أن يتواصل النسق التصاعدي للطلب على العملة نتيجة الحاجة المؤكدة لتوريد السلع من ليبيا، ولا سيما السلع الإلكترونية التي تجد رواجا كبيرا في تونس.

عودة للحياة

ومنذ شهر نوفمبر الماضي، عاد اقتصاد جنوب تونس للتنفس مجددا، عقب إعادة فتح التجارة عبر المعابر الحدودية مع ليبيا، بعد 8 أشهر من إغلاقها وتعثر عمليات التصدير بين البلدين في أكثر من مناسبة لأسباب لوجستية وأخرى أمنية.

غير أن العودة ظلت بطيئة بسبب تواصل القيود التي فرضتها سلطات البلدين على المسافرين في إطار تدابير الوقاية من فيروس كورونا، إلى جانب المخاوف من عدم استكمال مسار المصالحة الليبية.

وتلقي عودة النشاط في المدن الحدودية بظلالها على المنطقة بأكملها، كما تمتد تداعياتها إلى باقي الأسواق التونسية التي تتزود من السوق الرئيسية لمدينة بن قردان.

واعتبر الباحث الاقتصادي، أيمن الوسلاتي، أن ردة الفعل السريعة لسوق الصرف دليل مهم على عودة الحركة التجارية بين البلدين بقوة، مرجحا أن يتواصل الطلب على الدولار في المنطقة الحدودية خلال الفترة المقبلة لشراء السلع من الجانبين.

وأكد الوسلاتي أن سوق الصرف يتفاعل بسرعة مع النسق التجاري في المنطقة بناء على المعطيات الجديدة، وأهمها استقرار الوضع السياسي في ليبيا.

وأشار إلى أن قيمة العملة المحلية ستتأثر بسبب الطلب المتزايد على الدولار عن طريق البنوك أو في السوق السوداء.

إقبال المشترين

وأشار الباحث الاقتصادي إلى أن ارتفاع سعر صرف الدينار الليبي مقابل الدولار والدينار التونسي بنحو 5% في مدة وجيزة، تزامن مع بدء تراجع سعر الدينار في سوق العملة الموازية في بن قردان مقارنة بالسعر الرسمي، حيث يباع الدولار بـ 2.88 دينار تونسي مقابل سعر رسمي بـ 2.76.

وقال الوسلاتي إن الدينار التونسي حافظ على استقراره مدة أكثر من سنة، رغم جائحة كورونا، مستفيدا من تقلص الطلب على الواردات وضعف الحركة التجارية، فضلا عن مساهمة مكاتب الصرف المنظمة في سحب العملة الصعبة من السوق الموازية.

غير أن عودة الحركة التجارية مع ليبيا ستهبط بقيمة الدينار التونسي مجددا مقابل الدولار والدينار الليبي، وفق تقدير الباحث الاقتصادي، مع إقبال المشترين على مخزون العملة في السوق السوداء.

وسوق الصرف الموازي في مدينة بن قردان أكبر سوق عملة موازي في تونس، حيث يقدر حجم التحويلات اليومية من العملة الصعبة إلى الخارج، انطلاقا من مدينة بن قردان، بأكثر من مليوني دينار.

وليبيا هي ثاني شريك اقتصادي لتونس بعد الاتحاد الأوروبي، كما كانت تحويلات قرابة 150 ألف تونسي كانوا يشتغلون في ليبيا تبلغ قبل سنة 2010 نحو 60 مليون دينار تونسي في الشهر.

مميز

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| رأت وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية، أن التصنيف الائتماني لدولة البحرين يدلل على حاجتها إلى الحصول لمزيد من دعم دول الخليج...

العالم

كوالالمبور- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن صندوق الاستثمار الحكومي الماليزي “1 إم دي بي”، ووحدة سابقة، عن رفع 22 دعوى مدنية مشتركة ضد كيانات وأفراد،...

مال

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت الأصول الأجنبية لسلطنة عمان خلال مارس الماضي، 3.3٪ أو586.8 مليون دولار، قياسا على الشهر السابق له، وفق ما أعلن...

أعمال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| توقفت عدة محطات وقود في لبنان عن العمل بذريعة، نفاد مادة البنزين بكمية محدودة لا تتجاوز مبلغ ثلاثين ألف ليرة...