Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الخطوط الجوية السعودية توقع اتفاق تمويل محلي بـ 3 مليار دولار لتوسيع أسطول طائراتها

الخطوط الجوية السعودية

المملكة السعودية- بزنس ريبورت الإخباري|| عقدت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، اتفاقية تمويل قيمتها 11.2 مليار سعودي (3 مليار دولار)، مع 6 بنوك محلية.

الخطوط الجوية السعودية

وقالت الخطوط الجوية السعودية في بيان لها، بأن الاتفاقية التي تُعد الأضخم حجماً في تاريخ قطاع الطيران في المملكة، تأتي تفعيلاً لخططها الاستراتيجية الرامية لتوسيع أسطول طائراتها.

ووقع اتفاقية تمويل صفقات شراء الطائرات،  مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية، إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، مع ممثلين من البنوك الستة، وهي هي مصرف الراجحي، والبنك السعودي البريطاني (ساب).

إضافة إلى البنك العربي الوطني، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، بالإضافة إلى بنك HSBC المستشار المالي للمؤسسة والوكيل الاستثماري للبنوك في هذه الصفقة.

وفقاً للمؤسسة العامة للخطوط الجوية، فإن الاتفاقية تهدف إلى تمويل احتياجات المؤسسة حتى منتصف العام 2024، في إطار تمويل جزء من صفقات شراء 73 طائرة من شركتي إيرباص وبوينج.

كما وتتضمن شراء 20 طائرة من طراز  A321neo، و15 طائرة من طراز  A321XLR، و8 طائراتٍ من طراز 787-10، وجميعها لصالح شركة الخطوط السعودية، واستلمت 5 طائرات من طراز 787-10 من هذه الصفقة حتى الآن.

إلى جانب شراء 30 طائرة من طراز A320neo لشركة طيران أديل، وهي شركة طيران منخفضة التكلفة، ومملوكة للمؤسسة العامة للخطوط السعودية،

بدوره، اعتبر وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، صالح بن ناصر الجاسر، بأن هذه الاتفاقية تؤسس لمرحلة جديدة في مسيرة قطاع النقل الجوي في المملكة.

كما أشار صالح بن ناصر الجاسر، إلى أنه سيكون لهذه الاتفاقية دورها الفاعل في دعم نمو وازدهار الاقتصاد الوطني على المدى الطويل.

النهوض بالقطاع السياحي

ولفت إلى تطلعات الحكومة بأن  يساهم نمو أسطول المؤسسة العامة للخطوط الجوية، بالنهوض بالقطاع السياحي والقطاعات المرتبطة به، وخلق فرص عمل نوعية، والارتقاء بشبكة الربط الجوي بين مختلف مناطق المملكة والعالم.

وأضاف رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، بأن للاتفاقية دور كبير في  تعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة، ودعم جهودها لتنويع الاقتصاد من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الرئيسة.

ورأى وزير النقل السعودي، بأن إنجاز اتفاقية تمويلٍ بهذا الحجم بين المؤسسة والبنوك الوطنية يظهر تماسك القطاع المصرفي المحلي، والدور المهم للمؤسسة في دعم النمو الشامل للاقتصاد السعودي من خلال استقطاب المزيد من السياح والمعتمرين إلى البلاد.

من جانبه، أوضح مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية، إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، بأن إجمالي العطاءات المُستلمة لهذا التمويل تجاوزت الـ 18 مليار ريال سعودي (4.8 مليارات دولار)، وذلك بالرغم من تضرر قطاع الطيران بسبب كورونا.

وأكد إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، بأن ذلك يعني ثقة السوق في الخطط الاستراتيجية طويلة المدى للمؤسسة الجوية السعودية، وقدرتها على تحقيق نمو ملموس، وفق رؤية المملكة 2030.

مميز

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أتمت شركة أرامكو السعودية صفقة استحواذ لائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلاً من «إي آي جي» و«مبادلة للاستثمار»، على حصة...

تكنولوجيا

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، استدعاء مئات الأنواع من سيارات المرسيدس الألمانية لوجود خلل في عدة أجزاء. كما...

مميز

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت صادرات السعودية تراجعاً من النفط الخام بنسبة 0.4% على أساس شهري، في ابريل الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| استطاعت شركة أرامكو السعودية جمع 6 مليارات دولار في أول عملية إصدار صكوك دولارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية. كما وجاءت...