Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الجزائر ترصد مبلغا ضخما للاستثمار في إنتاج النفط

إنتاج النفط

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت دولة الجزائر مبلغا ضخما للاستثمار في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي لضخها للأسواق العالمية.

وقال توفيق حكار الرئيس والمدير العام لشركة سوناطراك الجزائرية، أنه في إطار المخطط الخماسي للاستثمار الخاص بالشركة (2023-2027)، والمقدر بنحو 40 مليار دولار، سيتم تخصيص أكثر من 30 مليار دولار لاستكشاف وإنتاج النفط.

وأوضح حكار أن الهدف يتمثل في رفع إنتاج النفط على المدى القصير والمتوسط وإعداد حافظة مشاريع مستقبلية، لا سيما فيما يخص الغاز الطبيعي.

إنتاج النفط

وأشار حكار، وفقاً لوكالة الأنباء الجزائرية «واج»، إلى أنه تم رصد أكثر من 7 مليارات دولار لمشاريع

التكرير والبتروكيماويات وتمييع الغاز.

كما سيتم تخصيص مليار دولار لتمويل مشاريع في سياق مساهمة الشركة في الانتقال

الطاقوي، وبخاصة مشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الإنتاج ومجمعات الغاز

الطبيعي المميع ومشاريع الطاقة الشمسية بالصفائح الضوئية لتزويد مواقع الإنتاج وكذلك

المشاريع النموذجية لإنتاج ونقل الهيدروجين الأخضر.

وذكر أنه سيتم إطلاق مشروعين نموذجيين في 2023 يهدفان إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر

ونقله عبر خط أنبوب الغاز، منوهاً بأن هذه المشاريع ستسمح بتجريب التكنولوجيا المتعلقة بها والتحكم فيها.

وأوضح أنه تم تصدير 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي عن طريق السوق الفورية عام 2022.

ولفت إلى أن الاكتشافات التي تمت في بعض حقول الغاز ستسمح بزيادات معتبرة في حجم

الغاز المتوفر للتصدير من خلال أنابيب نقل الغاز أو بواخر النقل.

ثاني الموردين

وفي سياق منفصل، عزّزت الجزائر موقعها بصفتها ثاني أكبر مورد للغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا، متفوقة على روسيا التي هبطت وارداتها بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية.

وتراجعت صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب بصفة حادة من خلال العام المنصرم (2022)، في ظل التوترات السياسية في أعقاب غزو أوكرانيا.

وتهدف دول القارة العجوز إلى تنويع إمداداتها بعيدًا عن موسكو، ووقعت عدة دول منها -وفي مقدمتها إيطاليا وإسبانيا وسلوفينيا وألمانيا- صفقات لزيادة إمدادات الغاز الجزائري.

وقال خبير صناعة الغاز في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن الطلبيات على الغاز الروسي المتدفق عبر أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي تراجعت بمعدل 10%، ليصل إجمالي الطلبيات إلى 38.9 مليون متر مكعب يوميًا بدلًا من 42.3 مليون متر مكعب يوميًا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.