Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

التمويل الأمريكي للصحة العالمية ينخفض بنسبة 25% في عامين

الصحة العالمية

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت بيانات منظمة الصحة العالمية، أن التمويل الأمريكي للمنظمة انخفض بنسبة 25% خلال فترة جائحة كورونا “عامين”.

ونتيجة لانخفاض التمويل الأمريكي، فلم تعد الولايات المتحدة أكبر مانح للمنظمة وحلت محلها ألمانيا من خلال تحويلات مالية زادت على مليار دولار في العامين الماضيين.

وجاء في المرتبة الثالثة بين المانحين، مؤسسة بيل ومليندا جيتس التي قدمت 584 مليون دولار في ميزانية 2020-2021.

التمويل الأمريكي

وطبقا لبيانات منظمة الصحة العالمية تضمنتها وثيقة ميزانية اطلعت عليها رويترز، تقلصت

الإسهامات المالية الأمريكية في ميزانية المنظمة بأكثر من 200 مليون دولار في عامي 2020

و2021.

ويتجه التمويل الأمريكي إلى الارتفاع مرة أخرى في ميزانية العامين المقبلين بعد تعهدات جديدة

في ديسمبر منها 280 مليون دولار من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، غير أن الإدارة الحالية

أثارت شكوكا إزاء دعم واشنطن للمنظمة العالمية مستقبلا.

ونتج الانخفاض الكبير في الإسهام المالي الأمريكي مقارنة بالعامين السابقين عن الخفض الذي

قرره الرئيس الأمريكي السابق ترامب في التمويل الأمريكي للمنظمة.

وتمكنت منظمة الصحة العالمية مع ذلك من الحصول على مزيد من التمويل من مانحين

آخرين مما مكنها من زيادة إجمالي ميزانيتها.

وأظهرت البيانات المؤقتة أن واشنطن دفعت 672 مليون دولار في آخر ميزانية مدتها سنتان مقابل 893 مليونا في ميزانية 2018-2019.ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية بعد على طلب رويترز التعليق. كما لم يدل متحدث باسم المنظمة بتعليق رسمي بعد.

تيدروس غيبرييسوس

وفي سياق متصل، ضمن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس توليه ولاية ثانية على رأس الوكالة التابعة للأمم المتحدة بعدما جعله تصويت إجرائي مرشحا وحيدا للمنصب في انتخابات ستجرى في مايو.

وقال تيدروس، أول إفريقي يتبوأ هذا المنصب، إنه “ممتن للغاية للتأييد المتجدّد” الذي تلقّاه، بعدما أجرى المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تصويتاً إجرائياً صادق فيه على ترشيحه وحيداً لمنصب المدير العام.

وبعد تصويت أيّده فيه أعضاء المجلس التنفيذي الـ34 بشبه إجماع، أبدى تيدروس اعتزازه بالدعم، قائلاً “في الواقع لا أجد الكلمات”.

ونال تيدروس أصوات 31 عضواً، والأصوات المتبقية هي لممثلي تونغا وأفغانستان وتيمور الشرقية الذين تغيّبوا عن الجلسة، وفق مصدر دبلوماسي.

وبات من شبه المحسوم أن يُنتخب تيدروس الذي تولّى سابقاً وزارتي الصحة والخارجية في إثيوبيا مديراً عاماً لمنظمة الصحة العالمية لولاية ثانية في تصويت ستجريه الدول الأعضاء الـ194 في المنظمة في مايو.

اخر الاخبار

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار النفط صباح اليوم الاثنين، ارتفاعا بدعم من الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، وشح الإمدادات وتراجع طفيف للدولار....

اخر الاخبار

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت روسيا من قرارات أمريكا فيما يتعلق بالحبوب، مؤكدة أنها ستتسبب في مجاعة تؤثر على الكثير من دول العالم. وقال...

أعمال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| بعثت الولايات المتحدة برسالة طمأنة للأسواق الأوروبي، مؤكدة أنها في تواصل مستمر مع قطر وأستراليا لإمداد الأسواق بالغاز الطبيعي. وقال...

العالم

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| تلوّح الولايات المتحدة بورقة “نوبك” لمواجهة سوق النفط، في وقت يقصد بنوبك “لا لتكتلات إنتاج وتصدير النفط”. وفشلت الولايات المتحدة...