Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

التضخم الشهري في مصر يرتفع في فبراير ويستقر في سنة

التضخم الشهري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع التضخم الشهري في مصر، في شهر فبراير الماضي، بسبب الارتفاع في أسعار بعض السلع الأساسية.

وقال الجهاز المركزي المصري للإحصاء، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين ارتفع إلى 110.3 نقطة في شهر فبراير الماضي، مسجلا ارتفاعا 0.1% عن شهر يناير من نفس العام.

ويصدر الجهاز المركزي المصري، في الأيام الأولى، من كل شهر، التضخم الشهري في الجمهورية.

التضخم الشهري

بدوره، عزا الجهاز المركزي في بيان اليوم الأربعاء، أهم أسباب ارتفاع التضخم الشهري إلى زيادة أسعار مجموعة الدخان بنسبة 1.6%، مجموعة إيجار المسكن بنسبة 0.4% ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 0.2%.

وأوضح البيان أن أسعار مجموعة الخضراوات تراجعت بنسبة 2.5%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 2%، ومجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة 1.6%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.1%.

كما ولفت البيان، إلى أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل 4.9% لشهر فبراير 2021 مقابل 4.9% لنفس الشهـر من العام السابق، ليبقى مستقرا.

أرقام جيدة

وفي سياق متصل، قالت رضوى السويفي من بنك الاستثمار فاروس: “الأرقام متوقعة وجيدة ولا تزال تحت السيطرة وأقل من مستهدفات البنك المركزي”.

كما وانخفض معدل الفقر في مصر إلى 29.7% في السنة المالية 2019-2020 من 32.5% في 2017-2018.

وارتفع متوسط الدخل السنوي الصافي للأسرة على مستوى الجمهورية 14.4% إلى 69.1 ألف جنيه في 2019-2020 من 60.4 ألف جنيه في 2017-2018، وفقا لبيانات.

وفي يناير الماضي، سجل التضخم العام تراجعا للشهر الثاني على التوالي بنحو %0.4 إلى مستوى %4.3 على أساس سنوي في يناير الماضي، مقارنة مع %5.4 في ديسمبر و %5.7 في نوفمبر 2020.

كما تراجع أيضا المعدل السنوي للتضخم الأساسي، الذي يعده البنك المركزي المصري، ليسجل %3.6 مقارنة مع %3.8 و %4.02 خلال الفترة نفسها.

وقالت لجنة السياسة النقدية إن أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي تعد مناسبة في الوقت الحالي، وتتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ %7 (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الأخير من عام 2022 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.