Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

التجارة القطرية: تشغيل 23 مصنعا جديدا وطرح 920 منتجا بالربع الأول

السوق القطري

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وزارة الصناعة والتجارة القطرية إنه جرى تشغيل 23 مصنعا جديدا وطرح 920 منتجا في الأسواق المحلية، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت وزارة التجارة القطرية أنه جرى استيعاب 1550 عاملا جديدا في هذه المصانع خلال نفس الفترة.

وذكرت وزارة التجارة القطرية في بيانات على “تويتر” أن مساهمة قطاع الصناعات التحويلية وصلت إلى 15 مليار ريال خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وزارة التجارة القطرية

في حين، أوضحت البيانات أن قيمة الصادرات ذات المنشأ المحلي وصلت إلى 101 مليار ريال خلال الربع الأخير من عام 2021.

وقالت وزارة التجارة القطرية إن العام الماضي شهد إطلاق 60 مصنعًا وتشغيل 3.349 عاملًا، مشيرة إلى طرح 845 منتجًا ذات منشأ محلي خلال الربع الأول من 2021.

ونوّهت وزارة التجارة والصناعة بأن مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي وصلت 57 مليار ريال خلال العام الماضي، فيما وصلت قيمة الصادرات ذات المنشأ المحلي إلى 307 مليارات ريال.

كما وحقق القطاع الصناعي 6% نموًا خلال العام 2020 بالتزامن مع التقدّم الذي تم إحرازه في مشاريع تطوير منطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ووصل عدد المصانع إلى 927 مصنعًا مع حجم استثمارات في القطاع بلغ ما يقارب 263 مليار ريال بنسبة نموّ 0.4 بالمئة مقارنة مع العام 2019.

وتعمل دولة قطر لإرساء آليات متكاملة لتعزيز ورفع المخزون الاستراتيجي لها.

عدة مبادرات

وأطلقت دولة قطر ممثلة بالجهات المعنية عدة مبادرات خلال الفترة الأخيرة لتيسير إطلاق المشروعات الصناعية بينها مبادرات «امتلك مصنعًا خلال 72 ساعة» ورفع نسبة شراء المنتجات المحلية بالجهات الحكومية إلى نسبة 100% فضلًا عن خفض الإيجارات بالمناطق اللوجستية.

وأسفرت هذه المبادرات عن نهضة صناعية قطرية حقيقية تواصل شق طريقها، وبدا ذلك واضحًا بالإعلان عن مشروعات صناعية هامة في العديد من القطاعات لا سيما الصناعات الغذائية التي توليها دولة قطر أهمية استثنائية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وضمان الأمن الغذائي الذي أصبح ضرورة قصوى.

كما بدا واضحًا أن العديد من المشاريع والمصانع التي أنشئت وتم تدشينها ضاعف إنتاجنا وساهم بشكل كبير في توفير احتياجات الأسواق المحلية ومدها بمنتجات ذات جودة عالية وقدرة كبيرة على منافسة نظيرتها المستوردة.

في حين، ويعكس الإقبال الكبير من المواطنين والمقيمين على المنتجات الوطنية مدى الوعي المجتمعي الكبير بأهمية تشجيع الصناعة الوطنية خلال هذه المرحلة الهامة.

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير لشركة الأصمخ العقارية، إن القطاع العقاري القطري شهد نموا ملحوظا خلال الفترة الماضية. كما وقال التقرير إن ارتفاع...

مميز

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| قال بنك QNB “بنك قطر الوطني”، إن العالم يمر بمرحلة ركود تضخمي حاد، في ظل ارتفاع مضطرد على معدلات التضخم...

اخر الاخبار

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع عدد رخص البناء في دولة قطر، خلال شهر مايو الماضي بنسبة 85.3%، على أساس سنوي. ورغم ارتفاع رخص البناء...

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت موانئ قطر، زيادة ملحوظة في مناولة الحاويات خلال النصف الأول من العام الجاري، وكذلك مئات آلاف الأطنان من البضائع....