Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

السعودية تغرّم مخالفين لنظام التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| غرّمت وزارة التجارة الإلكترونية مخالفين للضوابط التي نصت عليها لوائح نظام التجارة الالكترونيه السعودي.

وقالت وزارة التجارة الإلكترونية ، إن مجموع المخالفات بلغت 740 ألف ريال سعودي، لـ 17 مخالفا لضوابط الإعلان الإلكتروني.

وقالت الوزارة إن المعلنون خالفوا المعايير الموضوعة، عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل: سناب شات، تويتر.

التجارة الإلكترونية

وتنوعت المخالفات ما بين عدم الإفصاح عن تقديم مواد إعلانية لمنتجات متعددة، منها العطورات والأجهزة الكهربائية والأواني المنزلية والمطاعم وشركات التأمين ومواقع الأزياء وغيرها.

كما جاءت مخالفات التجارة الإلكترونية على هيئة ادعاءات كاذبة لمنتجات القهوة ومنتجات غذائية متنوعة، وتداول عملات.

كما خالفت الوزارة التجارة الالكترونية، أيضا متجرين إلكترونيين، وجرت عملية الإغلاق والحجب لهما، بحسب “وكالة الأنباء السعودية”.

لوائح وضوابط

ووفقًا لنظام التجارة الإلكترونيه ولائحته التنفيذية، فإن ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني تنص على ضرورة تضمين الإعلان التجاري الإلكتروني بيانا يوضح أنه “مادة إعلانية”.

وتمنع الإعلان عن أي علامة تجارية لا يملك التاجر حق استعمالها أو لكون العلامة مقلدة، كذلك يمنع النظام تضمين أي ادعاء يوهم أو يخدع المستهلك.

ويجب أن يتضمن الإعلان: اسم المنتج، واسم التاجر، أو الممارس، ووسائل الاتصال به.

كما ينص النظام على أن تكون الإعلانات الإلكترونية وما تضمنته من مواصفات أو عروض ملزمة للتاجر وجزءً من العقد.

ويشار إلى أن وزارة التجارة الإلكترونية ترصد وتتابع الإعلانات الالكترونيه، وتحيل المخالفين إلى لجنة للنظر في مخالفات نظام التجاره الالكترونيه.

كما وتصدر من خلالها غرامات تصل إلى مليون ريال، إضافة إلى حجب وإغلاق المواقع المخالفة، والمنع عن مزاولة النشاط.

عدم مطابقة المواصفات

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة التجارة الإلكترونية عن استدعاء 2887 مكيف سبليت “UNIX”؛ لعدم مطابقته للمواصفة القياسية السعودية لكفاءة الطاقة.

ولفتت وزارة التجارة الإلكترونيه في تغريدة على حسابها الرسمي “تويتر”، إلى أن أنه تم استدعاء مكيفات يونيكس سبليت سعة 18 ألف وحدة تاريخ الصنع 2020؛ لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية لكفاءة الطاقة.

وأضافت الوزارة أنه يجب التحقق من شمول الرقم التسلسلي في الوحدة الخارجية للمكيف من خلال recalls.sa، والتواصل مع الشركة لترتيب موعد زيارة فني لسحب المكيف المشمول واسترداد المبلغ نقدا.

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، إن خبراء صندوق النقد الدولي اجتمعوا مع مسؤولين تونسيين هذا الأسبوع في...

اخر الاخبار

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نشرت تقارير إخبارية أن الشرطة القطرية ألقت القبض على وزير المالية، علي شريف العمادي، لاستجوابه بشأن مزاعم الاختلاس وإساءة استخدام...

تجارة

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت المؤسسة الليبية للاستثمار، إن النتائج النهائية لتقييم أصولها لسنة 2019، إذ أن اجمالي قيمة الأصول بلغ 68.4 مليار دولار....

العالم

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت الخزانة الأمريكية، ضرورة رفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، من أجل تجنب ارتفاع نشاط مفرط للاقتصاد مرتبط بخطط الاستثمار...