Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البورصة المصرية تتعطل لنصف ساعة بعد خسارة 13.5 مليار جنيه

البورصة المصرية

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تعطلت البورصة المصرية نصف ساعة، لتتوقف عن العمل من الساعة الحادية عشر وحتى الحادية عشر والنصف من صباح اليوم الثلاثاء، بعد خسارة كبيرة على مؤشر “إي جي إكس 100”.

وعزت إدارة البورصة المصرية، سبب وقف التداول، إلى خسارة مؤشر “إي جي إكس 100″، 5% من قيمته، وهو ما أحدث ارباكا في التداول.

وبناء على هذا الهبوط، خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة المصرية أكثر من 13.5 مليار جنيه من قيمتها.

البورصة المصرية

ووقفت التداولات في البورصة المصرية عند مستوى 627.7 مليار جنيه، فيما استأنف التداول في الحادية عشر والنصف.

وتنص قواعد الحدود السعرية للتعاملات في البورصة المصرية على وقف التداول لمدة نصف ساعة حال هبوط مؤشر “إي جي إكس 100” بنسبة 5%.

وتراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، بضغط من عمليات بيع مكثفة من المتعاملين خاصة الأفراد والمؤسسات المحلية، مما أدى إلى تراجع غالبية أسهم السوق، بقيادة الأسهم الثقيلة ومنها سهم التجاري الدولي الذي انخفض بأكثر من 2%.

بدوره، يقول محمد عادل المحلل المالي: “الشراء بالهامش هو السبب الرئيسي في هبوط مؤشرات البورصة المصرية اليوم، حيث حازت الأسهم الصغيرة على معظم تداولات البورصة منذ 2020 وارتفعت أسعار أكثر من 30 سهم بأكثر من 100% خلال عام”.

وأضاف: “الكثير من هذه الأسهم تضخمت قيمتها دون أساس مالي، واستغل المتعاملون الائتمان الهامشي في المضاربة على هذه الأسهم، ما أدى إلى تخضم قيمتها”.

وأوضح عادل أن شركات التداول تسارعت في السيطرة على الائتمان الهامشي الممنوح للعملاء، بعد تآكل هذا الائتمان ببيع الأسهم، في محاولة لتحصيل الأرصدة الائتمانية التي منحتها لعملائها والحد من تآكل هذه المحافظ.

هبوط جماعي

وهبط المؤشر الرئيسي EGX 30 بنسبة 1.98% في بداية التعاملات ليتداول عند مستوى 10328 نقطة، وهوي مؤشرا EGX 70 و EGX 100 متساويا الأوزان بنسبة 5.98%، و5% على الترتيب.

وأوقفت إدارة البورصة نحو 54 سهما في بداية التعاملات لتجاوزها نسبة خسائر 5%.

وسجلت تداولات البورصة 64.5 مليون جنيه على 129 شركة من خلال 2.8 ألف عملية، وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 68 شركة مقابل ارتفاع 7 أسهم في حين لم تتغير أسعار 54 سهما.

واستحوذ المصريين على 93.41% من إجمالي التعاملات في المستهل، مقابل اقتناص العرب والأجانب نحو 3.21% و3.37% على الترتيب.

وسجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 3.67 مليون جنيه، بدعم من المؤسسات التي حققت صافي مشتريات بقيمة 39.9 مليون جنيه مقابل 36.25 مليون جنيه صافي بيع من الأفراد.

وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين العرب وسجلوا صافي بيع بقيمة 2.87 مليون جنيه، بضغط من المؤسسات التي حققت صافي مبيعات بقيمة 1.78 مليون جنيه، مقابل 1.08 مليون جنيه صافي بيع من الأفراد.

في حين اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع أيضا محققين صافي بقيمة 798 ألف جنيه، منها 802.4 ألف جنيه للمؤسسات.

العالم

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت أسعار النفط، صباح الثلاثاء، بدعم من استمرار أزمة الغاز الطبيعي حول العالم، وطلب الصين المتزايد. وأدى انخفاض درجات الحرارة...

علوم

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| استعرضت جامعة الكويت خلال فعاليات معرض “إكسبو دبي 2020” مشروع أول قمر صناعي محلي، سيتم إطلاقه العام المقبل. وقال الدكتور...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد اقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعافيا هشا من جائحة كورونا خلال الفترة المقبلة. وقال...

سياسي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، قرارا بتعيين علي الكواري وزيرا للمالية في قطر، ضمن التعديل الحكومي...