Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البنوك القطرية تحذّر من الاحتيال المالي قبل انطلاق المونديال

البنوك القطرية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت البنوك القطرية ومؤسسات مصرفي من الاحتيال المالي قبل انطلاق المونديال، المزمع ابتدائه بعد شهر من الآن.

ورغم التراجع في التهديدات الرقمية المالي بدولة قطر بنسبة 14% خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس ربعي، إلا أن البنوك القطرية تحذر من إمكانية تزايدها خلال فترة المونديال.

ووفقًا لإحصائيات كاسبرسكي، فقد منعت حلول كاسبرسكي في النصف الأول من العام الجاري حوالي 46,321 هجوم تصيّد مالي استهدف المؤسسات في دولة قطر.

البنوك القطرية

وذكرت الإحصائية إن أكثر من نصف هذه الهجمات (52%) متاجر التسوّق عبر الإنترنت، فيما استهدف 43% منها أنظمة الدفع، مثل PayPal وApplePay وغيرها، وبلغت حصة هجمات التصيد المالي على البنوك 5%.

وكانت البنوك والمصارف والمؤسسات المالية والخدمية في قطر، جددت تحذيراتها، مع الاستعدادات النهائية لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022، ودخول أعداد كبيرة من الزوار والمشجعين، واستخدامهم وسائل الدفع الإلكتروني خلال عمليات التسوق والسداد في قطر.

وحذرت البنوك القطرية من مشاركة البيانات والمعلومات المصرفية، وتوخي الحيطة من الوسائل والمواقع الإلكترونية المشبوهة.

وأكدت البنوك أنها لا تطلب تحديث البيانات من خلال الرسائل النصية أو رسائل الواتساب أو الرسائل الإلكترونية –إيميلات– أو المكالمات التليفونية، وإنما يتم تحديث هذه البيانات من خلال التواجد المباشر لصاحب الحساب في الفرع الذي فتح فيه حسابه المصرفي، واللقاء المباشر مع موظفي خدمة العملاء داخل البنوك.

مصادر مصرفية مسؤولة كشفت ارتفاع عمليات الاحتيال لعصابات الاحتيال والنصب العالمية التي تستهدف السوق القطري من الخارج خاصة خلال الأيام القادمة مع بدء توافد الزوار والمشجعين في بطولة كأس العالم، التي سوف تشهد إقبالا على التسوق بجميع أشكاله ومنها الإلكتروني.

وأكدت أن مسؤولية الأموال والمبالغ النقدية التي تم سحبها من حسابات عدد من العملاء يتحملها أصحابها بتهاونهم وعدم اتخاذ الحيطة والحذر، بعدم الكشف عن أي معلومات أو بيانات مصرفية سواء معلومات بطاقات الصراف الآلي أو البطاقات الائتمانية مثل فيزا وماستر كارد.

إرشادات التسوق

من جانبه جدد مصرف قطر المركزي تحذيراته لعملاء البنوك بالحيطة والحذر خلال التعاملات المالية التي تتم عبر الإنترنيت خلال الفترة الحالية، وزيادة عمليات الشراء في موسم الأعياد.

وأكد مصرف قطر المركزي ضرورة التسوق من المواقع الإلكترونية الآمنة التي تستخدم أحدث تكنولوجيا حماية وسرية وسلامة المعلومات المالية.

وشددت على أهمية تجنب تحايل المواقع الإلكترونية، التي تبدو قانونية ومصممة بحرفية بهدف جمع معلومات خاصة من الزوار الذين ينقصهم الوعي.

وقدم مصرف قطر المركزي مجموعة من النصائح لعمليات الشراء عبر الإنترنت تضمنت ضرورة التحري عن التاجر قبل التسوق منه عبر الإنترنت والشراء دائما من مواقع متاجر وبائعي بالتجزئة حسني السمعة، موضحا أن الشركات الموثوقة لابد أن تسوق لعنوانها التجاري ورقم هاتف واحد على الأقل لخدمة العملاء أو لطلب المنتجات.

مع أهمية الاتصال التليفوني إذا أمكن ذلك وطرح الأسئلة لتتمكن من تحديد قانونية العمل التجاري، مع التحقق من أي شيء غير مألوف أو غير مهني أو في غير محله، والتحقق من الكمية قبل إتمام عملية الطلب، وعدم التجاوب أبدا أو فتح الروابط الإلكترونية أو المرفقات الخاصة بالرسائل الإلكترونية غير موثوقة أو معلومة المصدر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.