Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البنوك السعودية تواصل التوسع وزيادات تاريخية مرتقبة في رأس المال

البنوك السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل البنوك السعودية التوسع خلال السنوات الأخيرة في ظل زيادات تاريخية مرتقبة في رأس المال.

وخلال عام واحد، رفعت ثلاثة بنوك سعودية رؤوس أموالها نحو 20 مليار ريال.

ويترقب قطاع البنوك، رفع رأسمال البنك الأهلي السعودي بقيمة 15.22 مليار ريال، ليصبح الإجمالي 35.22 مليار ريال، وهي زيادة بنحو 42 في المائة.

البنوك السعودية

ودعّمت البنوك رأس مالها عن طريق رسملة الأرباح المبقاة بمنح أسهم مجانية للمساهمين،

سعيا إلى زيادة معدلات النمو واستغلال الطلب على الاقتراض، سواء من قبل القطاع الخاص

أو الأفراد في وقت تشهد الودائع معدلات نمو أقل.

ووفق رصد اقتصادي، فإن القطاع البنكي السعودي أمام أكبر زيادة في رأس المال في تاريخه،

حيث أعلن البنك الأهلي عن توصية مجلس الإدارة عن زيادة رأس مال البنك من خلال أسهم

منحة بواقع 34 في المائة إلى 60 مليار ريال، وبزيادة تقدر بنحو 15.22 مليار ريال.

وبذلك فإن زيادة البنك الأهلي تعد الأكبر بين البنوك السعودية، بحسب البيانات المتوافرة منذ

إدراجها في السوق، وتعد أيضا ثاني أكبر زيادة بين الشركات المدرجة بعد “إس تي سي” التي

رفعت رأس مالها بواقع 30 مليار ريال العام الماضي.

رأس مال البنوك

وتعد زيادة رأس مال البنوك خطوة إيجابية تساعد على تمويل خطط التوسع، وخفض حجم المخاطر الائتمانية، ما يسهم في دعم وتقوية قاعدة البنوك الرأسمالية، وزيادة معدلات النمو في المستقبل.

وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي، نمت الودائع في البنوك العاملة في السعودية بنحو 8.8 في المائة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022، إلا أن معدل نمو القروض، بما فيها الموجهة إلى الأفراد خلال الفترة، بلغ نحو 14.1 في المائة، ما يعكس حاجة البنوك للسيولة، لمواجهة الطلب المتزايد على الإقراض.

وخلال الأشهر الـ12 الماضية، رفع كل من البنك السعودي للاستثمار وبنك البلاد رأسمالهما، بواقع 33 في المائة، بما يعادل 2.5 مليار ريال لكل بنك.

كما زاد مصرف الراجحي رأس ماله بواقع 15 مليار ريال، وهي تعد من بين أكبر الزيادات في تاريخ البنوك السعودية، ليصبح رأس مال المصرف 40 مليار ريال بزيادة 60 في المائة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.