Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تراجع أرباح أكبر البنوك الخليجية في عام 2020 وارتفاع المخصصات الائتمانية

البنوك الخليجية

بزنس ريبورت الإخباري || تأثرت معظم قياديات البنوك الخليجية، بجائحة كورونا، والتي أثرت على صافي مكاسبها المًجمعة، إلى جانب ارتفاع مخصصاتها.

حيث تراجعت نسبة صافي الأرباح المُجمعة في الـ 9 أشهر من العام 2020، بـ 24.02%، لتصل إلى 11.7 مليار دولار، مقارنة مع 15.4 مليار دولار في العام 2019.

إلى جانب ارتفاع مخصصاتها الائتمانية لتبلغ 5.7 مليار دولار، مقارنة مع 3.5 مليار دولار.

وتتمثل كبرى البنوك الخليجية في كل من، (البنك القطري QNB، مصرف الراجحي، بنك أبو ظبي الأول  FAB، بنك الإمارات دبي الوطني NBD، الوطني NBK)

أرباح البنوك الخليجية

كما وأظهرت البيانات المالية لكبرى البنوك الخليجية، تراجع الأرباح الصافية للبنك القطري (QNB) بما نسبته 16%، لـ بـ 3.3 مليار دولار.

وكانت توقعات سابقة لخبراء ومختصين في الشأن المالي، رجحت بأن يحقق البنك القطري (QNB) أرباحاً بـ 3.2 مليار دولار و بتراجع 18%، خلال العام 2020.

وكان الارتفاع الاستثنائي في صافي الأرباح لمصرف الراجحي، بنسبة 4% لـ إلى 2.9 مليار دولار، فيما تراجعت الأرباح الصافية لبنك أبو ظبي الأول  (FAB)، بنسبة 16%، لـ 2.9 مليار دولار.

كما وأوضحت البيانات المالية، تراجعاً كبيراً لبنك الإمارات دبي الوطني (NBD)، بنسبة 52%، لـ 1.9 مليار دولار، وانخفاض الأرباح الصافية لـ الوطني (NBK) بـ 39%، لـ 810 مليون دولار.

توقعات

وبحسب التوقعات السابقة للخبراء، والتي كانت توقعت تسجيل بنك أبو ظبي الأول (FAB) أرباحاً بـ 2.5 مليار دولار متراجعاً بنسبة 25%، فيما كان التوقع الأكبر بأن يتراجع بنك الإمارات دبي الوطني (NBD) بنسبة 55% وبأرباح بـ 1.8 مليار دولار.

كما ولجأت البنوك الخليجية لرفع مخصصاتها الائتمانية، خلال فترة الـ 9 أشهر من العام 2020، لـ 5.7 مليار دولار، مقارنة بـ 3.5 مليار دولار في العام 2019.

حيث رفع البنك القطري (QNB) مخصصاته بنسبة 83% لـ 1.6 مليار دولار، ومصرف الراجحي بنسبة 22% لـ 584 مليون دولار، وبنك أبو ظبي الأول ( FAB) لـ 2.2 مليار دولار بزيادة نسبتها 65%.

وسجلت مخصصات للبنك الوطني (NBK)، ارتفاعاً بنسبة 90%، لتصل إلى 640 مليون دولار.

وبيّنت البيانات المالية، توزيع البنك القطري (QNB) 1.1 مليار دولار، بما نسبته 45% من رأس المال، ووصلت توزيعات بنك أبو ظبي الأول (FAB) لـ 2.2 مليار دولار، بنسبة 74% من رأس المال.

ووزع بنك الإمارات دبي الوطني (NBD) 688 مليون دولار، بما نسبته 40% من رأس المال، وقام البنك الوطني (NBK) بتوزيع 356 مليون دولار، بنسبة 20% من رأس المال، وأما مصرف الراجحي فلم يعلن عن توزيعات نقدية.

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تقف البنوك الكبرى حول العالم أمام “جردة حساب” لما خلفته تداعيات جائحة كورونا، من آثار كارثية على الأوضاع المالية والسياسات...

أعمال

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| تدخل البنك المركزي الجزائري لإنقاذ حالة الإفلاس التي تعاني منها الحكومة في البلاد، وساعدها على الاستدانة من البنوك المحلية وتمويل...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم البنوك التونسية بدء إضرابها الأول في تاريخ البلاد، في أعقاب فشل مفاوضاتها مع الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية. ودعت...

العالم

غزة- بزنس ريبورت الإخباري|| دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من البنوك في غزة خلال جولة التصعيد الأخيرة على القطاع. ومن أبرز البنوك في غزة...