Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البنك المركزي الكويتي يرفع سعر الخصم بنسبة 0.25%

كيف استفادت الودائع الدينارية في الكويت من رفع الفائدة الأمريكية؟

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن البنك المركزي الكويتي عن رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة (0.25%)، لتصبح 2.75% ابتداءً من اليوم الخميس.

وقالت البنك المركزي الكويتي إن هناك تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وأوضح محافظ البنك المركزي الكويتي باسل الهارون إن التعديل في أسعار التدخل يشمل عمليات إعادة الشراء الـ “ريبو” وسندات وتورق بنك الكويت المركزي ونظام قبول الودائع لأجل وأدوات التدخل المباشر إضافة إلى أدوات الدين العام.

البنك المركزي الكويتي

وأضاف الهارون أن القرار جاء على ضوء المستجدات الأخيرة في الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية وأثر ذلك على معدلات التضخم العالمي وانعكاسه بالتالي على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت.

وأوضح أن القرار جاء أيضا في ضوء ما استجد من بيانات مصرفية ونقدية محلية بعد قرار بنك الكويت المركزي الأخير في 28 يوليو 2022.

وذكر أنه عند اتخاذ القرار تمت مراعاة طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي وما يتطلبه ذلك من متابعة حثيثة للبيانات والمعلومات الاقتصادية والمالية المحلية والعالمية ومجاراة تطورات أسعار الفائدة العالمية الرئيسية.

ويأتي ذلك وفقا لمنهجية التدرج في تحريك سعر الخصم بهدف تعزيز البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي المستدام لا سيما القطاعات غير النفطية وترسيخ الاستقرار النقدي والمالي والمحافظة على جاذبية العملة كوعاء موثوق للمدخرات المحلية.

وأكد أن بنك الكويت المركزي سيتابع رصد التطورات الاقتصادية والنقدية في الأسواق المحلية والدولية لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة تكفل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت.

البنوك الكويتية

وفي سياق منفصل، ارتفع معدل قروض البنوك الكويتية للقطاع الخاص بنسبة 9.35% في شهر يونيو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ووفق بيانات البنك المركزي، فإن المعروض النقدي في البنوك الكويتية ارتفع إلى 6.63% في يونيو على أساس سنوي.

كما أعلن بنك المركزي، أنه قد تم تخصيص آخر إصدار لسندات وتورق البنك المركزي بقيمة إجمالية بلغت 160 مليون دينار لأجل 3 شهور وبمعدل عائد 2.375%.

وكان “المركزي الكويتي” أعلن في 25 يوليو الماضي عن تخصيص آخر إصدار لسندات وتورق البنك المركزي بقيمة إجمالية بلغت 200 مليون دينار، وذلك لأجل 3 شهور، وبمعدل عائد 1.875%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.