Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البنك المركزي السعودي يدشّن معمل المصرفية المفتوحة

معمل المصرفية المفتوحة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| دشّن البنك المركزي السعودي “ساما” معمل المصرفية المفتوحة، في إطار التنظيم المصرفي المفتوح.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن البنك المركزي السعودي، إصدار التنظيم المصرفي المفتوح.

ويعد معمل المصرفية المفتوحة أحد أهم الممكنات التقنية لمنظومة المصرفية المفتوحة في المملكة، حيث يوفر المعمل بيئة تقنية اختبارية، لتمكين البنوك وشركات التقنية المالية من تطوير واختبار وتصريح خدمات المصرفية المفتوحة.

معمل المصرفية المفتوحة

ويأتي ذلك لضمان التوافقية مع الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، كما يهدف المعمل إلى تمكين الابتكار وتسريع تطوير خدمات المصرفية المفتوحة في المملكة.

وتمثل ممارسة المصرفية المفتوحة مفهوما جديدا في القطاع المالي، إذ تهدف إلى تمكين عملاء المؤسسات المالية من مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن مع طرف ثالث يقدم خدمات ومنتجات مالية جديدة ومبتكرة للعملاء.

كذلك تساهم المصرفية المفتوحة في خلق أثر إيجابي في القطاع، من خلال تعزيز الشراكة بين البنوك وشركات التقنية المالية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للقطاع، وتمكين استخدام أفضل للبيانات المالية للعملاء.

ويعد تفعيل العمل بالمصرفية المفتوحة أحد مبادرات استراتيجية التقنية المالية، التي تعد من ركائز برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق عن رؤية 2030، والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء نهاية شهر مايو 2022.

وتهدف الاستراتيجية إلى أن تكون المملكة موطنا ومركزا عالميا للتقنية المالية، وأن يكون الابتكار في الخدمات المالية المعتمد على التقنية هو الأساس، بما يعزز التمكين الاقتصادي للفرد والمجتمع.

التمويل العقاري

وفي سياق منفصل، كشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي «ساما»، أن حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف بلغ 7.39 مليار ريال خلال شهر نوفمبر 2022، بانخفاض قدره 37% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وتراجعت قيمة التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 1.97 مليار ريال وبنسبة 21% مقارنة بشهر أكتوبر 2022.

وبحسب البيانات، استحوذ التمويل المقدم لـ«الفلل السكنية» على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال نوفمبر الماضي بقيمة 5.13 مليار ريال وبنسبة 69%.

وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.88 مليار ريال، ثم الأراضي بـ380 مليون ريال.

ووفقا للبيانات الصادرة عن «ساما»، بلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر نوفمبر 2022 نحو 9.79 ألف عقد، بانخفاض قدره 36% عن نفس الفترة من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.