Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البنك الدولي يمنح تونس قرضا بقيمة 400 مليون دولار لدعم الموازنة

البنك الدولي

تونس- بزنس ريبورت الإخباري || انتهى اجتماع رئيس الحكومة التونسية، هشام مشيشي، مع وفد من البنك الدولي، يرأسه فريد بالحاج، بإقرار قرضين بقيمة 400 مليون دولار؛ لدعم الموازنة وجهود مكافحة كورونا وتوفير اللقاحات.

البنك الدولي

وشارك في الاجتماع وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، ومستشار رئيس مجلس الوزاراء، عبد السلام العباسي، وذلك بحسب بيان الحكومة التونسية.

كما أوضح بيان الحكومة، موافقة صندوق النقد الدولي، مُمثلاً بـ نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على قرض قيمته 300 مليون دولار، لدعم الموازنة التونسية، ونحو مليون أسرة من ” الفئات الأكثر احتياجاً والتي تضررت جراء جائحة كورونا “.

كما وأضاف البيان، حصول تونس على قرض قيمته 100 مليون دولار، من أجل مساعدة حكومة تونس في الحملة الوطنية للتلقيح، حيث سيتم تخصيص هذا القرض لتوفير اللقاحات ودعم منظومة التخزين والتبريد الضرورية لها.

بدوره، اعتبر نائب رئيس البنك الدولي، فريد بالحاج، بأن تمويل الميزانية التونسية بـ 400 مليون دولار، هو” بمثابة عربون ثقة من البنك الدولى لتونس “.

ووفقاً للبيان، فإن فريد بالحاج، ذكر بأن البنك الدولي لمس توجهاً واضحاً لدى الحكومة التونسية لإرساء الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الضرورية في هذا الظرف الصعب.

كما ولفت علي الكعلي، إلى أهمية زيارة وفد البنك الدولى إلى تونس، والتي أثمرت بعدد من الإنجازات وخاصة دعم الفئات الضعيفة، والتي كانت أكبر المتضررين من جائحة كورونا.

وكانت تونس خلال 2020، حصلت على حزمة تمويل بحوالي 700 مليون دولار من عدة مؤسسات مالية دولية، ضمن برنامج إصلاحي لمساعدة الحكومة على الاستجابة والتصدي لأزمة كورونا.

جدير بالذكر بأنه وحتى يوم الخميس، سجلت وزارة الصحة التونسية 8490 حالة وفاة، وذلك من بين إجمالي أعداد الوفيات والتي بلغت نحو 234 ألف إصابة بفيروس كورونا.

قرض 50 مليون دولار

وفي سياق أخر، أعلن البنك الدولي موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولى، (ويتألف من رئيس البنك الدولي، و25 مديراً تنفيذياً)، على منح تونس قرضاً قيمته 50 مليون دولار أمريكي.

في إطار دعم مشروع الصمود في مواجهة الكوارث وتغير المناخ، في إطار البرنامج المتكامل لمواجهة الكوارث ضمن استراتيجية الحكومة الوطنية الأوسع لإدارة مخاطر الكوارث.

كما ومنحت الوكالة الفرنسية للتنمية أيضاً قرضاً مماثلاً بـ 50 مليون دولار أمريكي للحكومة التونسية ، ليكون اجمالي ما تم جمعه لمشروع دعم التصرف وتمويل مخاطر الكوارث في تونس وتعزيز حماية السكان والممتلكات من الظواهر المناخية، 100 مليون دولار أمريكي.

مميز

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| تعم حالة من الركود أغلبية المحلات التجارية في تونس، لتطال حتى المتاجر الخاصة بالأثرياء التي تعاني من قلة حركة البيع...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| شرع هشام المشيشي، رئيس الحكومة التونسية، بعقد سلسلة مشاورات مع كبرى الهيئات الوطنية التونسية؛ في إطار جهود لرسم ملامح خارطة...

مال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل أسعار العقارات ارتفاعها خلال السنوات الأخيرة، لتسجل مستويات قياسية رغم الارتفاع التدريجي على فائدة قروض العقارات. ورغم الأزمات المعيشية...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| شرعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز (ستاغ)، المملوكة للحكومة التونسية، في زيادة إمكانياتها الخاصة بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وذلك بالشراكة...