Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

البنك الدولي يمنح تونس قرضا بقيمة 400 مليون دولار لدعم الموازنة

النقد الدولي

تونس- بزنس ريبورت الإخباري || انتهى اجتماع رئيس الحكومة التونسية، هشام مشيشي، مع وفد من البنك الدولي، يرأسه فريد بالحاج، بإقرار قرضين بقيمة 400 مليون دولار؛ لدعم الموازنة وجهود مكافحة كورونا وتوفير اللقاحات.

البنك الدولي

وشارك في الاجتماع وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، ومستشار رئيس مجلس الوزاراء، عبد السلام العباسي، وذلك بحسب بيان الحكومة التونسية.

كما أوضح بيان الحكومة، موافقة صندوق النقد الدولي، مُمثلاً بـ نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على قرض قيمته 300 مليون دولار، لدعم الموازنة التونسية، ونحو مليون أسرة من ” الفئات الأكثر احتياجاً والتي تضررت جراء جائحة كورونا “.

كما وأضاف البيان، حصول تونس على قرض قيمته 100 مليون دولار، من أجل مساعدة حكومة تونس في الحملة الوطنية للتلقيح، حيث سيتم تخصيص هذا القرض لتوفير اللقاحات ودعم منظومة التخزين والتبريد الضرورية لها.

بدوره، اعتبر نائب رئيس البنك الدولي، فريد بالحاج، بأن تمويل الميزانية التونسية بـ 400 مليون دولار، هو” بمثابة عربون ثقة من البنك الدولى لتونس “.

ووفقاً للبيان، فإن فريد بالحاج، ذكر بأن البنك الدولي لمس توجهاً واضحاً لدى الحكومة التونسية لإرساء الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الضرورية في هذا الظرف الصعب.

كما ولفت علي الكعلي، إلى أهمية زيارة وفد البنك الدولى إلى تونس، والتي أثمرت بعدد من الإنجازات وخاصة دعم الفئات الضعيفة، والتي كانت أكبر المتضررين من جائحة كورونا.

وكانت تونس خلال 2020، حصلت على حزمة تمويل بحوالي 700 مليون دولار من عدة مؤسسات مالية دولية، ضمن برنامج إصلاحي لمساعدة الحكومة على الاستجابة والتصدي لأزمة كورونا.

جدير بالذكر بأنه وحتى يوم الخميس، سجلت وزارة الصحة التونسية 8490 حالة وفاة، وذلك من بين إجمالي أعداد الوفيات والتي بلغت نحو 234 ألف إصابة بفيروس كورونا.

قرض 50 مليون دولار

وفي سياق أخر، أعلن البنك الدولي موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولى، (ويتألف من رئيس البنك الدولي، و25 مديراً تنفيذياً)، على منح تونس قرضاً قيمته 50 مليون دولار أمريكي.

في إطار دعم مشروع الصمود في مواجهة الكوارث وتغير المناخ، في إطار البرنامج المتكامل لمواجهة الكوارث ضمن استراتيجية الحكومة الوطنية الأوسع لإدارة مخاطر الكوارث.

كما ومنحت الوكالة الفرنسية للتنمية أيضاً قرضاً مماثلاً بـ 50 مليون دولار أمريكي للحكومة التونسية ، ليكون اجمالي ما تم جمعه لمشروع دعم التصرف وتمويل مخاطر الكوارث في تونس وتعزيز حماية السكان والممتلكات من الظواهر المناخية، 100 مليون دولار أمريكي.

اخر الاخبار

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت البنك المركزي التونسي إن مفاوضات جادة ومتقدمة يجريها مع السعودية والإمارات لتعظيم الموارد التونسية. وتعاني الموارد التونسية نقصا شديدا...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| صادقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تخفيض التصنيف لدولة تونس مع المحافظة على آفاق سلبية في المستقبل. وقالت وكالة موديز...

سياسي

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| تتسلم الحكومة التونسية الجديدة مهامها وسط أزمة مالية واقتصادية خانقة، وتوترات سياسية دفعت بالرئيس قيس سعيد لتعطيل البرلمان وتنفيذ جملة...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يكافح المواطنون التونسيون المصاريف المتفاقمة الناتجة عن الغلاء، من خلال قروض تحسين المساكن التي تتيحها المصارف التجارية. ويعتمد المواطنون في...