Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

البنك الأهلي التجاري السعودي (NCB) يُعلن عن نتائجه المالية للعام 2020

البنك الأهلي التجاري

المملكة السعودية – بزنس ريبورت الإخباري– أعلن البنك الأهلي التجاري (NCB) عن نتائجه المالية السنوية للعام 2020، بتحقيقه نمواً بسيطاً في صافي الأرباح على أساس سنوي، بنسبة 0.34%.

وأوضحت البيانات المالية لـ البنك الأهلي التجاري (NCB)، تسجيله مكاسباً صافية بعد الزكاة والضريبة بـ 11.44 مليار ريال، مقابل 11.4 مليار ريال في العام 2019، عقب ارتفاع إجمالي دخل العمليات.

والذي قابله جزئياً ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان.

وأظهرت بيانات البنك، بأن إجمالي ربح العمليات، بلوغها في العام 2020 بحوالي 21.45 مليار ريال، مسجلة زيادة بنسبة 4.3%، عن العام 2019 والتي كان اجمالي ربح العمليات فيها بـ 20,57 مليار ريال.

أرباح البنك الأهلي التجاري

وأرجع البنك التجاري ارتفاع إجمالي ربح العمليات؛ للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، والدخل من رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية، والارتفاع في دخل الاستثمارات، والذي قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى بالصافي.

فيما ارتفعت ودائع العملاء في العام 2020، بنسبة 17.8%، حيث وصلت لـ 416,41 مليار ريال، مقارنة مع 353,38 مليار ريال في العام 2019.

وكانت تراجعت أرباح البنك الأهلي التجاري (NCB) خلال الربع الأخير من العام 2020، بنسبة 0.86% على أساس سنوي، حيث بلغت بعد الزكاة والضريبة لـ 3.36 مليار ريال ، مقارنة مع 3.39 مليار ريال في ذات الفترة من العام 2019.

ومن جانب أخر، أفصح مجلس إدارة البنك التجاري (NCB)، عن موعد انعقاد اجتماع الجمعية العامة غير العادية، في 1 مارس القادم، عبر وسائل التقنية الحديثة، والمتضمنة زيادة رأس مال البنك.

وأوضح البنك، بأنه سيتم التصويت على دمج مجموعة ( سامبا )المالية في البنك الأهلي، من خلال إصدار (0.739) سهم في البنك الأهلي، مقابل كل سهم في مجموعة سامبا المالية (صفقة الاندماج).

الاندماج مع سامبا

وذلك وفقاً لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج بين البنك الأهلي التجاري (NCB) ومجموعة (سامبا) المالية المبرمة في 11 أكتوبر 2020، (اتفاقية الاندماج).

وأشار البنك الأهلي (NCB)، إلى أنه سيتم التصويت على أحكام اتفاقية الاندماج بين الطرفين، والتصويت على زيادة رأس مال البنك الأهلي من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال.

وذلك وفقاً لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج، على أن تسري هذه الزيادة عند نفاذ الاندماج وفقاً لأحكام نظام الشركات واتفاقية الاندماج.

ولفت البنك، إلى أن جدول الأعمال يتضمن التصويت على التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للبنك الأهلي، على أن تسري هذه التعديلات عند نفاذ الاندماج.

والتصويت على تفويض مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري ، أو أي شخص مفوض من قبل مجلس الإدارة، بإصدار أي قرار أو اتخاذ أي إجراء قد يكون ضرورياً لتنفيذ أي من القرارات المذكورة أعلاه.

أعمال

المملكة السعودية- بزنس ريبورت الإخباري || قال البنك الأهلي التجاري (NCB)، في بيان له للسوق المالية السعودية (تداول)، اليوم الثلاثاء، بأنه تمت الموافقة على...