Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الاقتصاد السعودي يواصل الانكماش للربع السادس على التوالي

الاقتصاد السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل الاقتصاد السعودي الانكماش للربع السادس على التوالي، مسجلا انكماشا نسبته 4.1% خلال العام 2020، وفق ما أظهرت بيانات سعودية رسمية.

وكان الاقتصاد السعودي سجل نموا نسبته 0.3% خلال عام 2019، قبل أن يتراجع بشكل حاد بسبب تداعيات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء، أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي شهد انكماشا في الربع الرابع من عام 2020 بنسبة 3.8%.

الاقتصاد السعودي

وأشارت البيانات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي، حقق نموا بنسبة 2.8% في الربع الرابع من العام الماضي 2020، مقارنة بالربع الثالث من نفس العام والذي سجل فيه نموا بنسبة 1.8%.

وقال هيئة الإحصاء: “سيتم نشر المزيد من التفاصيل حول الناتج المحلي الإجمالي، بما في ذلك تفاصيل القطاع النفطي وغير النفطي، وكذلك القطاعين الحكومي والخاص، في الـ16 من شهر مارس المقبل”.

وأعلنت السعودية عن ميزانية عام 2021، بمصروفات بلغت نحو 990 مليار ريال، وإيرادات بقيمة 849 مليار ريال.

ووصل العجز الكلي إلى 141 مليار ريال، وهو ما يمثل 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للمملكة في العام المقبل (الدولار يعادل 3.75 ريالا).

وتوقعت الميزانية، ارتفاع الإيرادات خلال 2021 بنسبة 10.3% مقارنة بإيرادات عام 2020، لتصل إلى 849 مليار ريال.

على أن تصل إلى 928 مليار ريال في 2023، إذ من المتوقَّع أن تصل إلى 770 مليار ريال في 2020.

تحسن الاقتصاد

وفي وقت سابق، قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور: “تحسن الاقتصاد السعودي في النصف الثاني من العام الماضي فاق التوقعات”.

وعزا تخفيض توقعات النمو للعام الجاري بـ0.5% إلى 2.6% إلى التخفيض الإضافي في إنتاج المملكة من النفط بمليون برميل يوميًا، ورفع الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد السعودية للعام المقبل إلى 4% بالمقارنة مع توقعاته السابقة في أكتوبر.

وأضاف: “السعودية واجهت أحد أكبر الأزمات في 2020، لكن النصف الثاني شهد حركة أكبر للاقتصاد”.

وأشار إلى أن الاقتصاد السعودي في القطاع غير النفطي سيستمر في التحسن، مشيرا إلى أهمية اعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في ظل الاستثمارات الكبيرة التي تعتزم المملكة ضخها وذلك في إشارة منه إلى 150 مليار ريال سيضخها صندوق الاستثمارات العامة العام الحالي.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يتسارع التعافي الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام إنما بشكل “غير متكافئ” بسبب الاختلال في إمكانيات دول المنطقة في الحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وعانت المنطقة التي تضم جميع الدول العربية من أسوأ أداء اقتصادي لها منذ عقود بسبب انخفاض أسعار النفط وعمليات الإغلاق الشاملة وحظر التجول لمنع انتشار الفيروس.

وانكمش اقتصاد المنطقة بنسبة 3.8% في 2020، لكن صندوق النقد يتوقع نموًا بنسبة 3.1%، هذا العام وبنسبة 4.2%، العام المقبل وسط انتعاش في أسعار النفط وعملية توزيع لقاحات الفيروس.

تجارة

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن يفرض المغرب رسوم جمركية على واردات القمح، من أجل حماية المنتجين المحليين من المنافسة الخارجية، في سياق...

أعمال

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت سلطنة عمان عن إصدار مرسوم سلطاني سامي حول منح الأراضي الحكومية، حسب ما ذكر السلطان هيثم بن طارق. ويقضي...

مال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| سجّلت صناديق الاستثمار العالمية المتداولة للذهب تدفقات سلبية بمقدار 18.3 طناً أو 1.1 مليار دولار، خلال شهر ابريل/ نيسان الماضي،...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، إن خبراء صندوق النقد الدولي اجتمعوا مع مسؤولين تونسيين هذا الأسبوع في...