Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

الاقتصاد السعودي يحقق أعلى معدل نمو منذ 9 سنوات

ستاندرد آند بورز

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| حقق الاقتصاد السعودي أعلى معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي، منذ 9 سنوات، وفق بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودي.

وقالت الهيئة إن الاقتصاد السعودي نما في الربع الثالث من العام 2021، لأعلى معدل منذ عام 2012.

وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفاعا بنسبة 6.8% مقارنة بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق 2020.

الاقتصاد السعودي

كما حقق الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية بالسعودية خلال الربع الثالث من عام 2021

نموا إيجابيا بنسبة (9.0%) مقارنة بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق 2020، وذلك

نتيجة زيادة الطلب العالمي على النفط الخام ومعاودة المملكة رفع إنتاجها في عام 2021.

وكشفت التقديرات أن الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية قد حقق نموا إيجابيا بنسبة

(6.2%) خلال الربع الثالث من عام 2021 مقارنةً بما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق 2020.

وبحسب التعديلات الموسمية، حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال الربع الثالث من عام

2021 نموًّا إيجابيًّا بلغت نسبته (5.8%) مقارنةً بما كان عليه في الربع الثاني من عام 2021.

دليل إحصائي

ووفقًا لدليل المصطلحات الإحصائية المستخدم في الهيئة العامة للإحصاء السعودية فتعرف

التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي ربع السنوي بأنها عبارة عن عملية تقدير للحسابات

القومية ربع السنوية التي يتم إجراؤها خلال فترة قصيرة بعد انتهاء الربع المرجعي.

وكذلك يتم نشرها بعد 40 يومًا من نهاية الربع المرجعي عندما تكون البيانات المتعلقة بهذا الربع لا تزال غير مكتملة، وهي نفسها التقديرات التي يتمُّ إجراؤها في الحسابات القومية ربع السنوية.

لكنها تتبنى افتراضات مبسطة بشأن استقراء بعض المؤشرات (الشهرية أو ربع السنوية) ويتم استخدام العديد من المؤشرات المتعلقة بالإنتاج والنفقات والدخل والسعر والتجارة الخارجية، وتتعلق التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي ربع السنوي بالاقتصاد الوطني بأكمله، ويتم تقديمها دون أية تفاصيل عن القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

ويشار إلى أن التقديرات السريعة تُستخدم من قِبل صناع القرار والأكاديميين والباحثين الذين يرغبون في الحصول على رؤية مستقبلية طويلة الأجل لبيانات الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة الاقتصادية، إضافةً إلى ذلك تقوم المنظمات الدولية باستخدام البيانات المعدلة موسميًّا في إجراء مقارنات اقتصادية بين دول العالم.

ويذكر أن الهيئة العامة للإحصاء السعودية هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة.

وتعمل على تنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة من مصادرها المتعددة، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.