Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الإنتاج الصناعي السعودي يواصل النمو للشهر 15 على التوالي

الإنتاج الصناعي السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| واصل مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي السعودي نموه للشهر 15 على التوالي، ليسجل 17.7 في المائة خلال يوليو الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

ووفق بيانات رسمية، فإن ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي استمر منذ مايو لعام 2021، في حين كان قد سجل انكماشا خلال عام كامل وقتها بسبب جائحة كورونا.

وبلغ الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في يوليو 135.2 نقطة، وهو أعلى مستوى على الإطلاق متساويا مع المحقق في أبريل من 2020.

الإنتاج الصناعي السعودي

وجاء ارتفاع الإنتاج الصناعي على أساس سنوي نتيجة ارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر 14.1 في المائة “الوزن القياسي له في هذا المؤشر 74.5 في المائة”، نتيجة رفع السعودية إنتاجها من النفط إلى أعلى مستوى له بأكثر من عشرة ملايين برميل يوميا.

وبلغ الرقم القياسي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في يوليو 132.9 نقطة مقابل 116.5نقاط في الشهر نفسه من 2021.

وسجل نشاط التعدين أعلى مستوياته عندما بلغ 147.2 نقطة في أبريل من 2020، بعد أن رفعت السعودية إنتاج النفط لأعلى مستوى قياسي أعلى من 12 مليون برميل يوميا.

ومعلوم أن السعودية التزمت بخفض إنتاج النفط بدءا من مايو 2020، ضمن تحالف “أوبك +” لدعم الأسواق عندما تأثرت بجائحة كورونا.

الصناعات التحويلية

إلى ذلك، ارتفع إنتاج نشاط الصناعة التحويلية (ثاني الأنشطة وزنا بـ22.6 في المائة) أيضا 32.6 في المائة خلال يوليو الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2021، ليتعافى من تداعيات جائحة كورونا التي أضرت بالعالم في الفترة الماضية.

كما ارتفع الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز 5 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من 2021، علما بأن وزن هذا النشاط في المؤشر “2.9 في المائة”.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي 1.6 في المائة في يوليو 2022 مقارنة بالشهر السابق، نتيجة لارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر 1.6 في المائة.

كما ارتفع نشاط الصناعة التحويلية 0.3 في المائة عن مستويات الشهر السابق، فيما ارتفع الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز 14.6 في المائة مع تأثير ضئيل في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بسبب وزنه المنخفض.

والرقم القياسي للإنتاج الصناعي هو مؤشر يقيس التغير النسبي، ويعكس التطور الذي يطرأ على كميات الإنتاج من المواد والسلع، نظرا إلى اختلاف الزمان، ويسمى الزمن الذي يقيس التغير بالنسبة إليه بعام الأساس، والزمن الذي يقيس مدى التغير فيه بعام المقارنة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.