Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الإمارات ستصدر تشريع ينهي احتكار الشركات العائلية للوكالات التجارية

الإمارات بصدد إصدار تشريع ينهي احتكار الشركات العائلية للوكالات التجارية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تنوي الحكومة الإماراتية، إصدار تشريع ينهي احتكار الشركات العائلة لاتفاقيات الوكالات التجارية والتي تتم بصورة تلقائية.

وقالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، إن الشركات العائلية التي تنوي الإمارات انهاء احتكارها، تشمل العائلات المحلية ونظيرتها الأجنبية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إماراتيين -لم تذكر أسماءهم- أن الحكومة الإماراتية اقترحت تشريعاً ينهي التجديد التلقائي لاتفاقيات الوكالات التجارية.

الشركات العائلية

وذكرت الصحيفة، أن ذلك سيمكن الشركات الأجنبية من توزيع سلعها الخاصة أو تغيير وكيلها

المحلي عند انتهاء عقد الوكالة.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتم الموافقة على القانون من قبل القيادة الإماراتية خلال

وقت قريب.

ولفتت إلى أن سلطات الإمارات العربية المتحدة، أبلغت بعض أكبر الشركات العائلية في البلاد

لديها، بأنها تخطط لإزالة احتكاراتها في بيع البضائع المستوردة.

كما وتقود الشركات المملوكة للعائلات في الإمارات غالبية الأنشطة التجارية في الدول الخليجية، وتمتلك امتيازات لسلاسل متاجر عالمية شهيرة.

ومن أبرز الشركات العائلية المعروفة بالإمارات شركة “ماجد الفطيم” القابضة، المشغل لمتاجر “كارفور” في الشرق الأوسط، ومجموعة “الحبتو” التي تمتلك فنادق وعقارات ووكالات لشركات سيارات عالمية.

خطوة متوقعة

وحسب مراقبين، تهدف الإمارات من وراء هذه الخطوة المتوقعة التنفيذ خلال وقت قريب، إنهاء نفوذ واسع تملكه شركات بعينها في سوق البلاد وإتاحة الفرصة لبقية الشركات للحصول على وكالات الشركات الأجنبية العاملة في السوق الإماراتي.

وستعمل هذه الخطوة على تعزيز التنافسية في السوق الإماراتي وتنمية الكثير من الشركات الناشئة إضافة لخفض أسعار منتجات الشركات الأجنبية.

في حين، تمثل الشركات العائلية في دولة الإمارات 90 % من إجمالي عدد الشركات الخاصة في الدولة، وتسهم بحصة تبلغ 40 % من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وتستثمر هذه الشركات في مجالات متنوعة، وتتوزع أبرز استثماراتها على قطاع العقارات والإنشاءات بنسبة 22 %، وتجارة التجزئة بنسبة 19%، والضيافة والسياحة والسفر بنسبة 14%، والصناعة والتصنيع بنسبة 10%، والتكنولوجيا والإلكترونيات بنسبة 8%، والشحن والخدمات اللوجستية بنسبة 7%.

كما وتعمل الإمارات على إدراج شركات في البورصة في ظل حاجة السوق للسيولة، وإعادة ترتيب بعض الشركات الخاصة والحكومية.

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط شركة أدنوك الإماراتية “أبوظبي الوطنية للبترول”، لطرح سندات تجمع ما بين (3-5) مليارات دولار خلال العام 2022. ونقلت وكالة...

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت إمارة أبوظبي الإماراتية، الاتفاق على مشروع ضخم تبلغ قيمته 600 مليون دولار لتوليد الطاقة من النفايات. وباتت شركتا كهرباء...

اخر الاخبار

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| صرح وزير الصناعة الإماراتي سلطان الجابر، إن بلاده تطمح للوصول بقدرات الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط، ثم مضاعفتها إلى 200...

تجارة

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| التقى وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، مع نظيره التونسي سمير سعيد، وبحثا التعاون المشترك والعلاقات التجارية بين...