Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

الأكثر نموا في الخليج.. البنك الدولي يشيد بالاقتصاد القطري

توقعات بتحقيق الاقتصاد القطري انتعاش قوي هذا العام

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشاد البنك الدولي بالاقتصاد القطري والنمو الهائل الذي حققه خلال الفترة الأخيرة.

وتوقع البنك الدولي أن يكون الاقتصاد القطري الأكثر نموا في منطقة الخليج خلال العام الحالي 2023.

وأوضح التقرير أن لدى “الاقتصاد القطري قابلية لتسجيل مزيد من الأرقام الإيجابية خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد عام 2027”.

البنك الدولي

وقال إن دولة قطر ستزيد إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال”.

وتوقع التقرير أن تصل نسبة النمو في قطر العام الحالي إلى 3.3%، متقدماً على الإمارات العربية المتحدة التي ستسجل نمواً يصل إلى حدود 2.8%.

في حين جاءت البحرين في المرتبة الثالثة خليجياً بـ2.7%، تليها السعودية بـ2.2%، ثم سلطنة عمان بـ1.5%، والكويت السادسة بنسبة نمو تقدر بـ1.3%.

كما أشار التقرير إلى أن “من بين الأسباب التي ساهمت في جعل قطر في صدارة قائمة أكثر دول المنطقة نمواً في القطاع الاقتصادي خلال 2023، الزيادة الكبيرة التي يشهدها الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

وكذلك استمرار الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، والتي جعلت من قطر الوجهة الأبرز للتقليل من الآثار السلبية التي خلفها هذا الصراع في السوق العالمية للطاقة”.

الاقتصاد القطري

وتوقع البنك الدولي تسجيل الاقتصاد القطري مزيداً من الأرقام الإيجابية خلال المرحلة المقبلة، خاصة بعد عام 2027، الذي ستتحول فيه قطر إلى إنتاج 126 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي سيسهم في تعزيز مكانة قطر في السوق الدولي للطاقة”.

وأشار التقرير إلى أن “زيادة الدخل السنوي لقطر من صادراتها من الغاز المسال ستتيح المجال لتتوسع الدوحة أكثر في الاستثمار الخارجي، وإطلاق مزيد من المشاريع سعياً لزيادة التنويع في مصادر الدخل”.

وثبّت البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، خلال عامي 2023 و2024، عند 2.2% و3.3%، فيما يتوقع أن يصل النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات إلى 3.4% في العامين المقبلين 2024 و2025.

وكان البنك الدولي توقع في وقت سابق نمو دخل الفرد من الناتج المحلي القطري الإجمالي بنسبة 2.2%، معتبراً أن هذه المؤشرات من بين أعلى المعدلات المتوقعة لدول المنطقة لهذا العام.

كما توقع أن تحقق المالية العامة في قطر فائضاً بنحو 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن يبلغ فائض الحساب الجاري 15.9% من النتاج المحلي الإجمالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...