Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

“الأغذية العالمي”: الحرب الأوكرانية تهدد غذاء 125 مليون شخص

أسعار الأغذية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد برنامج الأغذية العالمي، أن استمرار الحرب الأوكرانية يهدد الأمن الغذائي لـ 125 مليون شخص حول العالم.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي: “أوكرانيا انتقلت من سلة خبز للعالم إلى بلد يقف مواطنوه في طوابير للحصول على الخبز.

وفي حديثه أمام مجلس الأمن، أضاف بيزلي: “ليس فقط دمار فعلي لأوكرانيا والمنطقة بل سيكون له تأثير في السياق العالمي يتجاوز أي شيء رأيناه منذ الحرب العالمية الثانية”.

برنامج الأغذية العالمي

وقال بيزلي: “50% من الحبوب التي نشتريها تأتي من أوكرانيا لذلك يمكنك فقط أن تفترض

الدمار الذي سيلحق بعملياتنا وحدها”.

وأضاف: “المزارعون على الخطوط الأمامية للجبهة”. وأضاف أن الأزمة تفاقمت بسبب نقص

منتجات الأسمدة القادمة من روسيا البيضاء وروسيا.

وتابع للمجلس: “إذا لم تضع أسمدة على المحاصيل فسيفقد محصولك النصف على الأقل.

لذلك فإننا نتحدث عما يمكن أن يكون كارثة فوق كارثة في الأشهر المقبلة”.

وحذر من أنه إذا لم ينته الصراع في أوكرانيا فإن “العالم سيدفع ثمنا باهظا.. وآخر شيء نريد أن

نفعله كبرنامج الأغذية العالمي هو أخذ الطعام من أطفال جوعى لتقديمه لأطفال يتضورون جوعا”.

أسعار القمح

وفي سياق متصل، تراجعت العقود الآجلة للقمح الأميركي 4% والذرة بنحو 3%، في الوقت الذي أنعشت فيه تعليقات من روسيا وأوكرانيا، عقب محادثات في تركيا، الآمال في وقف إطلاق النار في الصراع الذي أربك صادرات الحبوب الكبيرة من منطقة البحر الأسود.

غير أن التعاملات كانت متقلبة، حيث تأرجحت العقود القياسية للقمح في مايو في مجلس شيكافو للتجارة في نطاق ضخم بلغ 96 سنتا، من أعلى مستوى في الجلسة عند 10.68 دولار تقريبا للبوشل في التحركات المبكرة إلى 9.72 دولار للبوشل.

وانخفضت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو في مجلس شيكاغو للتجارة نحو 42 سنتا إلى حوالي 10.14 دولار للبوشل عند التسوية، بينما أنهت عقود الذرة لشهر مايو أيار التعاملات منخفضة حوالي 22 سنتا إلى 7.26 دولار للبوشل، وتراجع فول الصويا حوالي 21 سنتا إلى 16.43 دولار للبوشل.

وتشهد سوق القمح اضطرابات منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير.

ويعد البلدان من كبار مصدري القمح، في حين أن أوكرانيا أيضا مورد عالمي رئيسي للذرة.

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل مجموعة السبع الصناعية الكبرى، العمل بشكل حاد على عزلة روسيا الاقتصادية والسياسية، بسبب الحرب الجارية في أوكرانيا. وتعهد وزراء...

العالم

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت مبيعات الغاز الطبيعي اليومية لشركة “غازبروم الروسية” إلى الأسواق الخارجية خلال شهر أبريل الماضي، لتصل إلى أدنى مستوياتها في...

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذّر البنك الدولي من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها السلبية على أسعار الغذاء والطاقة عالميا. وقال البنك الدولي إن التداعيات...

تجارة

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت شركة غازبروم الروسية، أن ينخفض انتاجها من الغاز خلال العام الجاري بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. وقال فيتالي ماركيلوف، نائب...