Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الأردن تعوّل على مونديال قطر لتحريك الاقتصاد

مونديال قطر

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| تعوّل المملكة الأردنية الهاشمية على مونديال قطر لتحريك اقتصاد المملكة، في وقت عانى الاقتصاد الأردني من ضربة قوية خلال جائحة كورونا.

ويتوقع مسؤولون أردنيون إحداث انتعاشة على عدة قطاعات اقتصادية وخدماتية على وقع بطولة كأس العالم.

كما ويعتبر قطاع السياحة أهم القطاعات التي تعوّل عليها الأردن للتحرك مجددا بعدما عانت خلال جائحة كورونا.

مونديال قطر

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق للشؤون الاقتصادية جواد العناني، إن “حكومة قطر مشكورة أتاحت الفرصة للأردن للمساهمة وتقديم الخدمات في بطولة كأس العالم 2022، وهذا سيعود على الأردن بفوائد بعضها تحقق والبعض الآخر في طريقها إلى التحقق.

وأوضح العناني أن قطر زادت بشكل ملموس من استيرادها من الخضروات والفواكه الأردنية، وتتجه للمزيد من الاستيراد ما يساعد قطاع الزراعة على إيجاد أسواق للمزارعين الأردنيين”.

وبحسب العناني، فإن “قطر طلبت من الأردن خدمات أمنية ولوجستية كبيرة وتم تعيين آلاف الأردنيين لهذه الغاية، خصوصا مكافحة شغب الملاعب، وإدارة الجماهير بطريقة حسنة إذ يتمتع الأردنيون بالكفاءة اللازمة، كما أن قطر ستوظف أردنيين من صحفيين ومصورين ومنتجي أفلام”.

وتوقع الوزير الأسبق أن تنعش بطولة كأس العالم 2022 قطاع السياحة في الأردن، ويقول إن “التوقعات أن يمر من الأردن ترانزيت إلى قطر ما يقارب المليون زائر، وقد يبقى بعضهم في الأردن لأيام وهذا سيشغل أيضا الملكية الأردنية للطيران ومطار الملكة علياء حيث تحصل الحكومة الأردنية على ما نسبته 52% من أرباح المطار”.

اتفاقية تعاون

في حين، يرى الخبير الاقتصادي، سلامة الدرعاوي أن “ذلك سينعكس على الملكية الأردنية للطيران التي تعتبر ضمن تحالف شركات طيران يضم الخطوط القطرية التي لن تستطيع وحدها نقل المشجعين، إلى جانب أن البطولة ستساهم في تشغيل الأردنيين ضمن اتفاقيات رسمية للأمن والحماية”.

ويكشف الدرعاوي أن “عطاءات تتعلق بالبطولة رست على أيادي أردنية مثل عطاء توريد خزائن غرف الملابس في الملاعب القطرية”.

كما ووقع وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه ورئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، في أبريل الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة اتفاقية تعاون في المجال الأمني، لمكافحة الجريمة بكافة أشكالها، ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية.

وعلى صعيد قطاع التصدير، أرسلت المملكة أول طائرة شحن كاملة من الخضار تصل حمولتها إلى 36 طنا يوم الأحد الماضي، والتي تأتي ضمن عقود الشركة الأردنية الفلسطينية.

مع توقعات جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتجات الزراعية الأردنية أن ترتفع الكمية مع اقتراب بطولة كأس العالم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.