Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الأردن: ارتفاع الأسعار متواصل وانتقادات للحكومة في كبح الغلاء

كبح الغلاء

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| تشهد أسعار السلع في الأردن ارتفاعا متواصلا، في ظل عجز الحكومة عن كبح الغلاء، ووقف الارتفاع.

وتقف الحكومة الأردنية أمام تحدي كبح الغلاء، في وقت تضعف فيه الحركة التجارية حاليا في ظل تحديات أساسية يواجهها الأردن الذي لا تزال إجراءات سلطاته “قاصرة” عن كبح الغلاء.

وتجدر الإشارة إلى أن الغلاء طال السلع الأساسية، حيث ارتفعت أسعار الزيوت النباتية بأكثر من 70%.

كبح الغلاء

ولا تزال الأسواق الأردنية تشهد ارتفاعات متوالية على أسعار السلع، وخاصة للمواد الغذائية،

بسبب ارتفاع الأسعار عالمياً والزيادة الكبيرة التي طرأت على كلف الشحن والإجراءات المرتبطة

بعمليات الاستيراد والتصدير والقيود التي وضعتها بعض البلدان على صادراتها الغذائية.

رئيس نقابة تجارة المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، قال إن إجراءات الحكومة، على أهميتها، غير

كافية لاحتواء ارتفاع الأسعار عالمياً، إذ يتطلّب الأمر أيضاً إعادة النظر في ضريبة المبيعات التي

تخضع لها كافة السلع الغذائية، ما يساهم في الحد من ارتفاع الأسعار محلياً.

وأضاف أن أسعار المواد الغذائية لا تزال تشهد ارتفاعات متوالية في الأسواق العالمية، وكذلك

الحال بالنسبة لمدخلات ومستلزمات الإنتاج.

وأشار إلى أن القطاع التجاري بذل جهوداً كبيرة للمساهمة في تخفيض الأسعار، وخاصة الزيوت

النباتية والسكر والأرز، لكنه لم يعد قادراً على تحمل المزيد من الأعباء المالية والخسائر.

وفي محاولة للحد من ارتفاع الأسعار محلياً اتخذت الحكومة الأردنية إجراءات مؤقتة تستمر عدة أشهر، من أهمها خفض الرسوم الجمركية والفحوصات المخبرية وتسريع إجراءات التخليص في المنافذ الحدودية، خاصة للسلع الغذائية، علماً أن البلد يستورد حوالي 90% من احتياجاته الغذائية من مصادر مختلفة لعدم وجود إنتاج محلي باستثناء عدد محدود جداً من بعض المواد مثل أصناف من الخضار والفواكه والدجاج وبيض المائدة.

عدة اجراءات

وبحسب أحدث بيانات للبنك المركزي الأردني فقد ارتفع المستوى العام للأسعار مقاساً بالتغير النسبي في الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر العشرة الأولى من 2021 بنسبة 1.2% مقابل ارتفاع نسبته 0.4% خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية مثل اللحوم والدواجن بنسبة 5.7% بالمقارنة مع 1.4% لذات الفترة من العام الماضي وكذلك بند الايجارات بنسبة 1.7% مقابل تراجع نسبته 0.2% ومجموعة المقبل.

وقررت الحكومة أخيراً مجموعة من الإجراءات والمقترحات التي من شأنها تسهيل انسيابية وصول السلع الأساسية وتعزيز المخزون الاستراتيجي بما يسهم في استقرار أسعار السلع الأساسيّة والمواد الغذائية.

وشملت الإجراءات تخفيض رسوم الفحص على المواد الغذائيّة المستوردة 30% لمدة 3 أشهر. كما شملت الإجراءات تخفيض الرسوم الجمركية على بعض المواد الغذائية الأساسية وزيادة كفاءة العمل وتسريع إنجاز المعاملات الجمركية والكشف على الحاويات الواردة إلى ميناء العقبة من جميع الجهات الرقابية وتكليفها بالعمل على مدار الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً.

ومن الإجراءات أيضاً تمديد الإعفاء لتخزين الحاويات من 6 أيام إلى 14 يوماً للمواد الأساسية فقط، إضافة إلى تخفيض رسوم المعاينة للحاويات بمقدار 15 ديناراً لكل حاوية تنقل مواد أساسية وحيوية.

مميز

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال الانتهاكات العمالية متواصلة في المملكة الأردن الهاشمية، بعد عام 2021 الذي زادت فيه حدة الانتهاكات بشكل كبير. كما...

مال

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| خفضت الخطوط الجوية الأردنية، خسائرها للنصف في العام 2021، مقارنة بخسائرها في العام 2020. كما وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط...

العالم

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت المنح الخارجية الواردة للمملكة الأردنية الهاشمية، خلال الشهور العشرة الأولى من 2021. وقال البنك المركزي الأردني إن المنح الخارجية...

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت بورصة قطر أفضل أداء لأسواق المنطقة، منذ بداية العام الجاري 2022، لتغلق الأربعاء على مستوى قياسي. سجل مؤشر بورصة...