Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع ملحوظ على الإيرادات التشغيلية للبنوك الكويتية بالنصف الأول

البنوك الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت الإيرادات التشغيلية للبنوك الكويتية، ارتفاعا ملحوظا خلال النصف الأول من العام الجاري 2022.

ووفق بيانات صادرة عن البنوك الكويتية، فإن إيرادات التشغيل للقطاع المصرفي الكويتي سجلت 1.51 مليار دينار، وبنسبة نمو 7.5% مقارنة بالنصف الأول.

ونمت الإيرادات التشغيلية بدعم من ارتفاع صافي إيرادات الفوائد والتمويل بنسبة 6% لتسجل 1.07 مليار دينار نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة

البنوك الكويتية

وسجل سعر الخصم المحدد من بنك الكويت المركزي 3%، وذلك مقارنة بنسبة نمو 2.5% في

النصف الأول من عام 2021 حيث بدأ التأثير الإيجابي لرفع أسعار الفائدة على النتائج المالية للبنوك.

وتبين البيانات المالية أنه عند تحليل صافي إيرادات التشغيل للقطاع المصرفي للنصف الأول من

2022 وتوزيعها على قطاعات الاعمال يتبين ان الخدمات المصرفية للشركات والأفراد مجتمعة

قد شكلت نحو 82% من صافي إيرادات التشغيل المجمعة للبنوك الكويتية أي ما يعادل 1.24 مليار دينار.

ومن هنا يتبين مدى تأثير التحرك في أسعار الفائدة على إيرادات التشغيل بينما شكلت الخدمات

المصرفية الاستثمارية والخزينة والاستثمارات 18% من إيرادات التشغيل أي ما يعادل 270

مليون دينار للنصف الأول 2022.

وكشفت عن أن بنك الكويت الوطني يتصدر البنوك المحلية من حيث صافي إيرادات التشغيل للنصف الأول من 2022 بنحو 480.2 مليون دينار وبنسبة نمو 6% عن النصف الأول 2021.

وعند تحليل مصدر الإيرادات التشغيلية للبنك حسب قطاعات الاعمال يتبين أن الخدمات المصرفية الاستهلاكية والخاصة بالأفراد والمؤسسات (القروض الاستهلاكية والبطاقات الائتمانية والودائع وتحويل العملات الأجنبية والخدمات الأخرى المتعلقة بالفروع) شكلت نحو 32% من صافي إيرادات التشغيل للوطني أي ما يعادل 152.7 مليون دينار وبصافي أرباح بلغت 81.8 مليون دينار ما يعادل 33% من صافي أرباح البنك للنصف الأول من عام 2022.

بينما بلغت موجودات القطاع 5.38 مليارات دينار وشكلت 15.7% من موجودات «الوطني» التي بلغت 34.28 مليار دينار.

أما الخدمات المصرفية للشركات فقد ساهمت بنسبة 14% من صافي إيرادات التشغيل للبنك أي ما يساوي 68.7 مليون دينار بينما بلغت موجودات القطاع 5 مليارات دينار.

الخدمات المصرفية

وشكلت الخدمات المصرفية الإسلامية (النتائج المالية لبنك بوبيان وهو شركة تابعة للمجموعة) نحو 22% من إيرادات التشغيل للوطني أي ما يعادل 105.62 ملايين دينار وبصافي أرباح بلغ 31 مليون دينار.

بينما بلغت الموجودات 7.636 مليارات دينار، كما ساهمت الخدمات المصرفية الاستثمارية والخزينة والاستثمارات بنحو 7% من أعمال البنك.

وبالنسبة للقطاع الدولي الذي يضم كافة الفروع والشركات التابعة والزميلة خارج الكويت فقد ساهم بنسبة 25% من إيرادات التشغيل أي ما يعادل 117.75 مليون دينار وبإجمالي موجودات بلغ 13.43 مليار دينار أي ما يعادل 39% من موجودات البنك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.