Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

ارتفاع الأسعار يكوي الأردنيين رغم محاولات الحكومة كبح الجماح

البنك الدولي: تعافي الاقتصاد الأردني رهن عدة إصلاحات

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| يكتوي الأردنيون بارتفاع الأسعار والتضخم الكبير على السلع الأساسية، رغم محاولات الحكومة كبح جماح الارتفاع خلال الفترة الماضية.

وطال ارتفاع الأسعار أغلبية السلع وخاصة الغذائية منها، في ظل الضغوط الاقتصادية التي يعاني منها المواطنين بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وتحاول الحكومة التصدي للتجار الذين يستغلون الأوضاع لرفع أسعار السلع، في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر خلال العامين الماضيين.

ارتفاع الأسعار

وقال مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة والتموين إن الوزارة تحسبا لارتفاع الأسعار من دون

مبرر وخاصة المواد التموينية، تجري بمتابعة يومية للسوق المحلي ومراقبة الأسعار والتصدي

لمحاولات بعضهم زيادتها والمغالاة فيها.

وأضاف أنه يتم إجراء دراسة حاليا لأسعار الألبان وسلع أخرى لاتخاذ الإجراءات المناسبة في إطار

ضبط السوق وحماية المستهلكين.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات إن أسواق الأردن تعيش تحت

وطأة الارتفاعات الكبيرة في أسعار مختلف السلع سواء المنتجة محلياً أو المستوردة، ولأسباب

غير مبررة وسط المبالغة في عكس الزيادة في أسعار المواد الأولية المستوردة على أكلاف

الإنتاج المحلية.

وأضاف أن الحكومة مطالبة بفرض إجراءات قانونية صارمة لمواجهة موجة غلاء الأسعار التي

لم يعد المواطن يحتملها ورتبت عليه أعباء مالية كبيرة في الوقت الذي تراجعت فيه مستويات

المعيشية وارتفعت متطلبات الإنفاق على الحاجات الأساسية كالصحة في ظل جائحة كورونا.

مطالبات بالتدخل

وطالبت جمعية حماية المستهلك الحكومة بالتدخل الفوري والقيام بدورها الرقابي لمنع رفع

أسعار الألبان وتحديد سقوف سعرية عادلة وذلك بعد رفع شركة سعر منتجاتها بنسب

تراوحت ما بين 4 إلى 20 في المائة.

خاصة أن هنالك اتفاقا مسبقا بين الوزارة ومصانع الألبان على قائمة أسعار استرشادية محددة

العام 2019.

وأشار إلى أن الجمعية تلقت خلال الأيام الماضية شكاوى من المواطنين حول زيادة أسعار الألبان من قبل إحدى كبرى الشركات المصنعة في الأردن.

فيما الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر على البلاد بسبب جائحة كورونا تتطلب من الجميع التعاون والتكاتف من أجل التخفيف عن المواطنين.

واستغرب عبيدات قيام هذه الشركة برفع أسعار منتجاتها بالرغم أن أسعار البيع الحالية تعتبر مرتفعة مقارنة مع تكاليف الإنتاج، كما أن أسعار بيع الحليب الطازج لم ترتفع من قبل المنتجين.

ودعا عبيدات المواطنين إلى شراء الألبان من الماركات الأخرى التي لم ترفع أسعارها، وتصنيع الألبان منزلياً إن أمكن، وذلك للضغط على الشركات لمراعاة ظروف الناس.

وكانت الحكومة قد وضعت سقوفا لأجور الشحن البحري لغايات احتساب الرسوم الجمركية بسبب ارتفاع أجور الشحن بنسبة كبيرة منذ عدة أشهر وانعكست على أسعار السلع المستوردة من مناشئ مختلفة.

وبهدف تخفيف الضغوط عن السوق المحلي، قامت الحكومة بفتح الحدود مع سورية وإعادة النشاط التجاري بين البلدين إلى سابق عهده، وخاصة لجهة استيراد العديد من السلع السورية لتلبية حاجات السوق المحلي.

كما تعمل الحكومة على تعزيز قطاع الصناعات الغذائية للمحافظة على الأمن الغذائي وتوفير متطلبات الأردن من المواد الغذائية الأساسية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.