Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

ارتفاعات قياسية.. السوق الكويتية تعج بالخدمات المالية الرقمية

السوق الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| عجت السوق الكويتية بالخدمات المالية الرقمية، لتحقق ارتفاعات قياسية في هذا المجال خلال الشهور الماضية.

ووفق بيانات صادرة عن البنك المركزي الكويتي، دخلت إلى السوق الكويتية 110 خدمات مالية رقمية بفضل النهج الرقابي المرن الذي يتبعه البنك البيئة الداعمة للخدمات المالية الرقمية.

وزادت معاملات تطبيقات الهاتف بنسبة 645% وانخفاض المعاملات داخل أفرع البنوك المحلية بنسبة 37%.

السوق الكويتية

وبلغت دولة الكويت هذه الأرقام الصادرة عن البنك المركزي، بفضل خريطة الطريق الواضحة التي وضعها «البنك» في عمليات التحول الرقمي وسعى من خلالها إلى تحقيق التوازن بين تعزيز الابتكار.

وكذلك الاستفادة من أحدث التقنيات وترسيخ الاستقرار النقدي والمالي لاسيما مع التطور الرقمي السريع وما يحمله من فرص كبيرة ومخاطر.

ويعد تبني التقنيات الحديثة نهجاً ثابتاً تبناه البنك المركزي الكويتي مبكراً ما جعل القطاع المصرفي الكويتي في مقدمة المنطقة لجهة توفير خدمات البطاقات المصرفية وخدمات أجهزة الصرف الآلي منذ 1979.

فيما شهد العقد التالي ولادة فكرة إنشاء شبكة الخدمات المصرفية «كي.نت» تحديداً في 1989 حيث تم تأسيسها 1992 وكانت الأولى من نوعها إقليمياً ليبلغ عدد المدفوعات الإلكترونية التي عالجتها في 2021 ما مجموعه 558 مليون عملية.

وشكل عام 2004 مع تبني «البنك المركزي» العديد من التقنيات محطة عبور لعتبة الاقتصادي الرقمي إذ أطلق نظام التسويات الإجمالية «كاسب» مما رفع من سرعة تسوية المدفوعات بين وحدات الجهاز المصرفي وكفاءتها ورافق ذلك إطلاق بوابة الدفع الإلكتروني التي مهدت الطريق لازدهار التجارة الإلكترونية في الكويت.

التقدم التقني

ومع التقدم التقني السريع وآثاره على الإنتاجية والابتكار وفعالية سلاسل التوريد أسهم تطبيق التقنيات الحديثة في تأسيس ما يعرف بالاقتصاد الرقمي واكتسبت عمليات التحول الرقمي أهمية قصوى كعامل حيوي في جهود التنمية المستدامة لذا بات تنظيم هذا الاقتصاد إحدى أولويات الجهات الرقابية وواضعي السياسات.

وصاغ بنك الكويت المركزي باعتباره الجهة الرقابية في الكويت استراتيجيته الرقمية لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من التقنيات الحديثة مع الاحتراز من مخاطرها بالتوافق مع رؤية دولة الكويت التنموية 2035 إذ بادر إلى اتخاذ خطوات عدة على مسار التحول الرقمي.

وبنى المركزي جهوده في التحول الرقمي على ثلاث ركائز هي «بيئة حيوية داعمة» و«دور رقابي مرن ورشيق» و«رأس مال بشري عالي التأهيل والكفاءة».

ولتحقيق الركيزة الأولى تضمنت رحلة التحول الرقمي لدى «البنك المركزي» تطوير وإطلاق أنظمة حيوية رئيسة توفر بنى تحتية عالية الكفاءة.

ومن أبرز الأنظمة التي عمل عليها «البنك المركزي» نظام «كاسب» وهو عبارة عن نظام للتسويات الإجمالية الآنية ورغم أنه صمم لتنفيذ العمليات المالية عالية القيمة فإنه يتمتع أيضا بالقدرة على تنفيذ عدد كبير من المعاملات منخفضة القيمة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.