Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

اتفاق قطري إماراتي لتجنب الازدواج الضريبي

اتفاقية الازدواج الضريبي

وقعت دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.

 

ووقع الاتفاقية سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، ممثلا للجانب القطري، وسعادة السيد محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلا الجانب الإماراتي.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، على أهمية هذه الاتفاقية ودورها الفعال، وقال: “ستسهم الاتفاقية في دعم المعايير الدولية للشفافية من خلال تبادل المعلومات المالية الموثقة، والتي تأتي في ظل التعاون المشترك والمستمر في توطيد العلاقات الاقتصادية التي تجمع البلدين”.

بدوره، أكد سعادة السيد محمد بن هادي الحسيني، أن هذه الاتفاقية تساهم في تنمية أواصر العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمع البلدين وتوفير الحماية الكاملة للشركات والأفراد من الازدواج الضريبي سواء المباشر أو غير المباشر.

وقال سعادته: “نحرص في وزارة المالية على تعزيز علاقتنا التجارية والاستثمارية مع كافة الشركاء التجاريين من خلال وضع الآليات التي توضح للمستثمرين الوضع المالي لعملياتهم في الأنشطة التجارية والاقتصادية والمالية وأي أنشطة أخرى في الدول التي ترتبط معها الدولة بعلاقات اقتصادية نشطة”.

وتهدف الاتفاقية إلى إبرام معاهدات ضريبية تقضي على جميع أشكال الازدواج الضريبي بين البلدين. وستمكن كلا البلدين من منع التهرب الضريبي وضمان العدالة والمساواة في معاملة الأفراد، بالإضافة إلى تعزيز التعاون التجاري وزيادة فرص الاستثمار بين الحكومات والأفراد.

ما هو الازدواج الضريبي؟

يحصل الازدواج الضريبي عندما يخضع نفس الشخص للضريبة مرتين على نفس عناصر الدخل (و/أو رأس المال) في أكثر من دولة. وفي حال لم تتم معالجته، يؤثر الازدواج الضريبي سلبا على التجارة الدولية والنمو الاقتصادي.

ما هي اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي؟

اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي هي معاهدات ضريبية بين دولتين أو أكثر تهدف إلى إلغاء الازدواج الضريبي وتسمح للدول المتعاقدة بتقاسم حق فرض الضريبة على الدخل المتحقق من الأشخاص المقيمين فيها. كما تمكّن هذه الاتفاقيات من منع التهرب الضريبي وضمان المساواة وعدم التمييز في معاملة المكلفين في كلتا الدولتين.

اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي وقعتها دولة قطر

أبرمت دولة قطر أكثر من ٨٠ اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي مع معظم شركائها الاقتصاديين. وبينما تشترك هذه الاتفاقيات في بعض العناصر، إلا أن كل اتفاقية منها تبقى مختلفة في بنودها وأحكامها عن غيرها. وعليه، يجب الرجوع إلى الاتفاقية المعنية للتحقق من الوضع الضريبي والمزايا الضريبية التي يمكن الحصول عليها.

 

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...