Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

اتفاقيات لتعزيز التبادل التجاري بين دولتي قطر وبنين

التبادل التجاري

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت غرفة قطر وغرفة تجارة وصناعة بنين، على تعزيز التبادل التجاري بينهما، في اجتماع بين الطرفين في العاصمة القطرية الدوحة.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم بهدف تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وجرى توقيع المذكرة عبر محمد بن طوار الكواري، النائب الأول لرئيس لغرفة قطر، وأرنولد أكابو رئيس غرفة بنين.

التبادل التجاري

وفي العام 2018، وقّع البلدان أربع اتفاقيات تتعلق بمجالات حماية الاستثمار وتشجيعه، والثقافة والشباب والرياضة.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وإيجاد المناخ الاستثماري الجيد بين البلدين، وتهيئة الظروف للاستثمارات المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي والفني والتجاري.

التجارة مع قطر

وفي سياق منفصل، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، إنّ حجم التبادل التجاري بين قطر ومصر نما بنسبة 50% خلال عام 2021.

وأكد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري من خلال إقامة مشروعات متبادلة ومشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأوضح أن قيمة التبادلات التجارية بلغت نحو 239 مليون ريال (93.13 مليون دولار) مقابل 159 مليون ريال في 2020.

وأشار إلى أن أبرز الواردات القطرية من مصر، تتضمن أجهزة تلفاز وأبواباً ونوافذ، أما الصادرات القطرية إلى مصر فتتضمن بولميرات الإثيلين بأشكالها الأولية، والألمنيوم، ومنتجات للصناعات الكيميائية.

والأسبوع الماضي، شارك رئيس غرفة قطر في احتفالية غرفة الإسكندرية بمناسبة مرور 100 عام على إنشائها كأول غرفة تجارية في مصر والمنطقة العربية والأفريقية، واحتفالية اتحاد غرف التجارة والصناعة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط (اسكامي) والذي تأسس منذ 40 عاماً، وفقاً لبيان أصدرته غرفة قطر، اليوم السبت.

وشهدت الاحتفالية جلسات عمل استعرضت دور الغرف التجارية على المستوى العالم في مواجهة الأحداث والمتغيرات العالمية، ورؤية القطاع الخاص حول التغيرات المناخية، ودور موانئ البحر الأبيض المتوسط في التجارة العالمية.

من ناحية أخرى، استعرض النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد بن أحمد بن طوار الكواري، مع وفد سوداني برئاسة وزير التنمية الاجتماعية ورئيس المجلس الأعلى لأمناء الزكاة، أحمد آدم بخيت، تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وعرض الوفد السوداني مناخ الاستثمار والفرص المتاحة للاستثمار في بلاده، والفرص الاستثمارية التي يقدمها الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بالسودان في قطاعات متنوعة، وإمكانية إقامة شراكات بين الجانبين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.