Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

اتصالات المغرب تحقق أرباحا بـ 6 مليار درهم العام الماضي

اتصالات المغرب تحقق أرباحا

الرباط – بزنس ريبورت الإخباري|| حققت شركة اتصالات المغرب أرباحا قيمتها 6 مليار درهم (674 مليون درهم)، بعد أن أفصحت عن نتائجها المالية للعام 2020.

وتراجعت أرباح شركة اتصالات المغرب بنسبة 0.4% في عام 2020 مقارنة مع أرباح عام 2019.

وأظهرت البيانات المالية، ارتفاع إيرادات اتصالات المغرب بـ 0.7%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019، لتصل إلى 36.7 مليار درهم، مدعومة بالتحسن في خدمات الإنترنت الثابت على التباطؤ في أنشطة الهاتف المحمول.

شركة اتصالات المغرب

وذكرت الشركة، أن النتائج الموحدة للعام 2020، أظهرت الزيادة في رقم معاملات الفروع (Africa Moov)، عوضت التباطؤ في أنشطة الهاتف النقال في المغرب المتأثر بشدة من البيئة التنافسية.

وأوضحت شركة اتصالات، أنها ستشرع بتوزيع أرباح تبلغ قيمتها الاجمالية 3.5 مليار درهم، وبقيمة 4.01 درهم للسهم، بعائد 2.8%.

كما وأشارت الشركة إلى “نمو قاعدة عملائها بـ 8.1%، لتبلغ بذلك الـ 73 مليون مستخدم”، وأرجعت ذلك لنمو الوحدات التابعة لها في أفريقيا”.

وكانت شركة اتصالات المغرب ، خلال العام الماضي، غيرت العلامة التجارية لكافة فروعها في القارة الأفريقية لتصبح Africa Moov))، حيث تدير الشركة وحداتها في بنين، وبوركينا فاسو.

وكذلك إضافة إلى ساحل العاج والغابون ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد وتوغو وجمهورية أفريقيا الوسطى.

استحواذ إماراتي

وتستحوذ شركة اتصالات الإماراتية (Etisalat UAE‎‏)، على ما نسبته 53% من شركة اتصالات المغرب ، والمدرجة في بورصة الدار البيضاء، ويورونكست في باريس، في حين تمتلك الحكومة المغربية 22%.

والجدير بالذكر أن نتائج الربع الأخير من العام 2020، شهد زيادة في معاملات المجموعة بنسبة 0.7%، ليصل إلى 9.27 مليار درهم.

كما وبلغت أنشطة الشركة في المملكة المغربية بنحو 20.88 مليار درهم، متراجعة بـ 3.7%، بالمقارنة مع العام 2019، نتيجة للأثار السلبية لجائحة كورونا على الهاتف النقال.

كما وذكرت الشركة بأن الربع الأخير عوّض بشكل جزئي تراجع الأنشطة بالمملكة، عبر زيادة استخدام الثابت وخدمة الانترنت.

وفيما يتعلق بالأنشطة الدولية للمجموعة، والتي بلغت قيمتها 16.88 مليار درهم، بارتفاع نسبته 1.4%، مدفوعة بخدمات بيانات النقال وخدمات Money Mobile.

تجارة

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار المواد الغذائية في الجزائر قفزة في الأسعار، تخطت حاجز الـ 100%، بعد زيادة الحكومة للرسوم الجمركية على عدد...

اخر الاخبار

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل الاقتصاد التونسي تسجيل الأرقام السلبية في الربع الأول من العام الجاري، ليسجل انكماشا بنسبة 3%، في وقت كانت نسبة...

أعمال

صنعاء- بزنس ريبورت الإخباري|| تضاعفت خسائر الاقتصاد اليمني لتصل إلى 93 مليار دولار خلال ست سنوات فقط، -منذ بداية العام الجاري-، في وقت كانت...

العالم

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| قللت المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض، من آثار التضخم التي تقلق الولايات المتحدة والعالم أجمع خلال الفترة الجارية. وقالت المستشارة سيسيليا...