Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

إيران: رفع العقوبات سيزيد انتاجنا بأكثر من 6 ملايين برميل

رفع العقوبات

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت إيران إن رفع العقوبات الأمريكية عنها سيمكنها من زيادة انتاجها بأكثر من 6 ملايين برميل يوميا.

وأكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن بلاده قادرة على زيادة انتاجها في حال رفع العقوبات، ويمكن اتخاذ التدابير لضمان زيادة الكميات.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك وساطات دولية في محاولة لرفع العقوبات المفروضة على ايران، والعمل الجاد على إيقاف ما فرضه الرئيس السابق دونالد ترامب من قرارات صارمة ضد إيران.

رفع العقوبات

وفي حال إحياء الاتفاق ستخفف العقوبات، مما سيسمح لبراميل النفط الإيرانية بالعودة إلى

السوق، ولم يتم تحديد موعد لما سيكون بالجولة السابعة من المحادثات.

وبرغم “التحديات الاستثنائية” التي تواجه الاقتصاد الإيراني، فإن الدولة يمكنها “بسهولة” أن

ترفع إنتاج الخام إلى 6 مليون برميل يومياً، بحسب ما قال “زنغنه” دون ذكر تفاصيل

الاستعدادات التي اتخذتها الدولة أو إعطاء إطار زمني محدد.

ولم يصل الإنتاج اليومي لإيران إلى مستوى 6 مليون برميل منذ سبعينيات القرن الماضي، ويقف

حالياً عند حوالي 2.5 برميل يومياً.

وتأتي تعليقات “زنغنه” بعد انهيار المحادثات الخاصة بمعروض البترول بين منظمة الدول

المصدرة للبترول وحلفائها الأسبوع الماضي بعد مطالبات الإمارات بعرقلة الاتفاق، ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات اليوم الإثنين.

اعفاء إيران

وتعفى إيران من حصص الإنتاج داخل “أوبك+” طالما أنها ما تزال خاضعة لعقوبات، لكن احتمالية تدفق المعروض الإيراني إلى الأسواق بمجرد إزالة العقوبات قد يضغط على الأسعار إذا واصلت الكتلة تخفيف قيود الإنتاج.

وصرح زنغنه: “العودة إلى السوق، واستعادة الحصة السوقية ليست مهمة صعبة. ومع ذلك، سيكون هناك الكثير من الضغوط على وزارة النفط ووزير النفط المقبل”.

وقال “زنغنه”، إنه “لن يحدث شيء” للأسواق العالمية إذا ارتفعت الصادرات الإيرانية بعد رفع العقوبات، لأن “أوبك” حكيمة بما يكفي.

كما أن “أوبك+” التي تتعاون مع “أوبك”، هم أيضا أناس حكماء، وسيفهمون عودة إيران جيدا، ويستوعبونها”.

ومن المقرر أن يتقاعد العضو المخضرم في “أوبك” من العمل السياسي بعد أن يترك منصبه في أوائل أغسطس عندما يتولى الرئيس المنتخب المتشدد، إبراهيم رئيسي، مهام منصبه.

وقال زنغنه، إنه سيكون سعيدا بتقديم المشورة للحكومة الجديدة، لكنه لم يقدم أي اقتراحات لخليفته.

وقال: “أردت أن تحدث عودة إيران إلى سوق البترول أثناء فترتي، لأنني أعرف المسار الذي ينبغي اتخاذه للنجاح”.

أعمال

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| خفضت دولة إيران إمدادات الغاز التي توردها لمحطات الطاقة الكهربائية المغذية لجنوب ووسط العراق، لـ 19 مليون قدم مكعب يومياً....

أعمال

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| افتتحت دولة إيران أول مرفأ نفطي على خليج عمان، في المنطقة التي تبعد عن مضيق هرمز، الذي بات بؤرة لتوترات...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعرضت العملات الرقمية المشفرة خلال الأسابيع الماضية القليلة إلى ملاحقات مستمرة، أدت للحد من انتشارها وتراجع قيمة أصولها وأسعارها بشكل...

أعمال

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تصدر دولة إيران أول شحنة نفط ثقيل من ميناء “جاسك” بواسطة رصيفين عائمين خلال اليومين القادمين. وأعلن...