Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

إيران تبدأ محادثات مع قطر والإمارات في مجال الاستثمار

قطر والإمارات

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت إيران أنها بدأت محادثات مع قطر والإمارات في مجال الاستثمار بالمناطق الحرة.

وقال مستشار الرئيس الإيراني حجة الله عبد الملكي، إن بلاده في مباحثات مستمرة مع قطر والإمارات لتوسيع نطاق العمل بينهما.

وأوضح الملكي أن التعاون مع بلاده “مهم للغاية” ويتطور باستمرار.

قطر والإمارات

ونقلت وكالة “فارس”، تصريحات عبد الملكي عن حوار أجرته قناة “الجزيرة” معه، أكد من خلاله أن بلاده بدأت محادثات عميقة مع كل من قطر والإمارات، للاستثمار في المناطق الحرة الإيرانية.

وبين مستشار الرئيس، الذي يتولى منصب أمين المجلس الأعلى للمناطق التجارية والصناعية والاقتصادية الخاصة والحرة في إيران، أن طهران تجري مباحثات مع بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى بهدف إنشاء مناطق اقتصادية حرة مشتركة، كما جرى مع سلطنة عمان.

ولفت عبد الملكي إلى أن الإمارات أعلنت استعدادها للاستثمار في المناطق الإيرانية الحرة والخاصة، وإنشاء منطقة حرة مشتركة مع بلاده.

وشدد مستشار الرئيس الإيراني على سعي بلاده لاستقبال الاستثمارات السعودية، خاصة أن المملكة أعلنت من قبل استعدادها للاستثمار في إيران.

وقال: إن “التعاون مع السعودية تعاون استراتيجي ومهم للغاية بالنسبة لنا، والسعودية بلد إسلامي صديق لنا”.

وصرح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الاثنين الماضي، بأن “سفيري إيران والسعودية سيستقران في العواصم في الأيام المقبلة”، مؤكداً أن السفير الإيراني لدى السعودية سيرافقه خلال زيارته إلى المملكة في الأيام المقبلة.

وكانت السعودية وإيران أعلنتا، في مارس الماضي، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد وساطة من الصين.

الاقتصاد الإيراني

وفي سياق منفصل، توقع البنك الدولي في تقريره الأخير، نمو الاقتصاد الإيراني بنسبة 2.2% في عام 2023، وهو ما سيكون أعلى من معدل النمو المتوقع للاقتصاد العالمي هذا العام على الرغم من استمرار العقوبات.

وحذّر البنك الدولي في التقرير الذي يحمل عنوان “الآفاق الاقتصادية العالمية” من أن سياسات مكافحة التضخم للبنوك المركزية في العالم في عام 2023 ستؤدي إلى انخفاض كبير في النمو الاقتصادي للدول هذا العام.

وتوقعت هذه المؤسسة الدولية أنّه بسبب سياسات الانكماش النقدي للدول هذا العام، سينخفض معدل النمو الاقتصادي للعالم من 3.1% في عام 2022 إلى 2.1% هذا العام.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...