Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

إيرادات قطاع المعادن في عُمان ترتفع 11% في 2022

قطاع المعادن

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت إيرادات قطاع المعادن في سلطنة عمان بنسبة 11% خلال العام الماضي 2022، على أساس سنوي.

وجاء اعلان وزارة الطاقة والمعادن العمانية في صلالة عن ذلك، خلال افتتاح فعاليات ملتقى الطاقة والمعادن الذي نظمته الوزارة.

في حين بلغ إجمالي قيمة المبيعات للخامات المعدنية (الفلزية واللافلزية) حوالي 98 مليون ريال عماني.

قطاع المعادن

كما بلغ إجمالي الإنتاج للخامات المعدنية (الفلزية واللافلزية) حوالي 63 مليون طن.

ويذكر أنه في سلطنة عمان العديد من الخامات المعدنية الفلزية كالنحاس والكروم وخام الحديد. والمنجنيز. والخامات اللافلزية كالرخام والحجر الجيري والجبس والطين والسليكا والدلوميت. والحجر الرملي والكاولين، ومنتجات الكسارات المختلفة وغيرها.

ويعد قطاع المعادن في سلطنة عمان من المرتكزات الاقتصادية التي تهدف إلى تحقيقها «‏‏رؤية عمان 2040» فهو من القطاعات الناشئة والواعدة.

وكان سعود بن خميس المحروقي، مدير عام قطاع المعـادن بوزارة الطاقة والمعادن العمانية،. قد توقع في يونيو الماضي ارتفاع نسبة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي لسلطنة. عمان خلال السنوات الخمس المقبلة، وتحسين القيمة المضافة لهذا القطاع.

تطور واسع

وفي سياق متصل، يشهد قطاع التعدين في سلطنة عمان عملية تطوير واسعة النطاق في. إطار خطة الحكومة لتنويع مصادر الدخل.

وعدم الاعتماد على النفط والغاز مصدرًا وحيدًا لدعم الاقتصاد الوطني، وبما يعزز مصادر التنمية. في البلاد، من خلال الاستغلال الأمثل لكل المصادر الطبيعية.

وينتظر القطاع مستقبلًا واعدًا، خاصة مع صدور قانون الثروة المعدنية إلى جانب المشروعات التي تقودها وزارة الطاقة والمعادن لجذب الاستثمارات الكبيرة في هذا القطاع.

وشهد قطاع التعدين في سلطنة عمان سلسلة من التغيرات الهيكلية، حتى وصل بشكله الأخير في التغير الهيكلي للحكومة، بعد دمج القطاع مع قطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة، لوزارة الطاقة والمعادن.

وكان القطاع في محطته السابقة بهيئة مستقلة، تحت مسمى “الهيئة العامة للتعدين”، التي أنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم 49 / 2014م وأصدر نظامها، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ويتوفر في سلطنة عمان العديد من الخامات المعدنية الفلزية كالنحاس والكروم وخام الحديد والمنغنيز، والخامات اللافلزية كالرخام والحجر الجيري والجبس والطين والسليكا والدلوميت والحجر الرملي والكاولين ومنتجات الكسارات المختلفة وغيرها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...