Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

هل تنجح السعودية في مبتغاها بتمديد خفض إنتاج النفط؟

انتاج النفط

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أفادت مصادر صحفية، أن المملكة العربية السعودية تواصل جهودها الرامية لتمديد خفض إنتاج النفط، خلال شهري مايو ويونيو المقبلين.

وقالت المصادر إن السعودية تستعد لخض إضافي للإنتاج سواء بالاتفاق مع أعضاء منظمة أوبك أو حتى بشكل طوعي كما حدث سابقا.

وتهدف السعودية من قراراتها في سوق النفط، إلى إعادة التوازن للسوق الذي تضرر كثيرا خلال العام الماضي بفعل جائحة كورونا والانخفاضات الكبيرة على الأسعار.

إنتاج النفط

وأضافت المصادر: “السعوديون حريصون على تمديد التخفيضات ليونيو وأنهم “لا يرون أن الطلب قويا بدرجة كافية حتى الآن ويريدون منع الأسعار من الهبوط”.

ومع تحقيق أسعار النفط مكاسب مطردة هذا العام، كان تحالف “أوبك+” يأمل في تخفيف تخفيضات الإنتاج، لكن أربعة مصادر قالت لوكالة “رويترز” الأسبوع الماضي إن موجة الإغلاق الجديدة ستشجع التحالف على الأرجح على تمديد التخفيضات في مايو عند اجتماعه الخميس المقبل.

وتشمل التخفيضات “منظمة أوبك” بقيادة السعودية وكذلك منتجين من خارجها بقيادة روسيا. وتتجاوز التخفيضات الإجمالية ما يزيد قليلا عن سبعة ملايين برميل يوميا، فضلا عن خفض طوعي إضافي بمقدار مليون برميل يوميا من قبل السعودية.

تخفيض قياسي

وفي العام الماضي، لامست التخفيضات رقما قياسيا بلغ 9.7 مليون برميل يوميا أو نحو 10% من الإنتاج العالمي.

وفاجأ تحالف “أوبك+” السوق في مارس بالإبقاء على مستوى الإنتاج دون تغير يذكر. وجرى السماح لروسيا وكازاخستان بزيادة الإنتاج زيادة طفيفة.

وقال مصدر مطلع على توجه روسيا إن موسكو ستدعم تمديد التخفيضات مجددا مع سعيها للحصول على زيادة محدودة نسبيا لإنتاجها.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى حوالي 65 دولارا للبرميل، وذلك بعدما بلغت هذا الشهر أعلى مستوياتها منذ ما قبل الجائحة عند 71 دولارا للبرميل.

وثمة سبب آخر للحذر يتمثل في زيادة صادرات النفط الإيرانية التي أثرت أيضا على الأسعار. وتمكنت إيران من زيادة الشحنات في الأشهر الأخيرة برغم العقوبات الأمريكية.

وعانت دول الخليج من ضربة مزدوجة العام الماضي، متمثلة في جائحة كورونا وخفض الإنتاج والانخفاض الكبير في الأسعار والتي وصلت لمستوى الأربعينيات للبرميل في أبريل الماضي.

مال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، في الربع الثالث 2021، بدعم من تحسن الطلب على القروض وانخفاض مخصصات القيمة. وعلى...

مال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري ||  قالت شركة فرتيجلوب (تابعة لشركتي أدنوك، وOCI) إنها جمعت 2.9 مليار درهم من الطرح العام، من الشركة المشتركة في...

أعمال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تواجه دولة المغرب نمو الانفاق المضطرد بمواصلة الاقتراض من الداخل والخارج، في ظل ضعف الإيرادات التي فرضتها جائحة كورونا. ووفق...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت المملكة السعودية صكوكا محلية في طرح شهر أكتوبر بقيمة 8.5 مليار ريال. كما وقال المركز الوطني للدين في المملكة...