Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

إدراج محتمل لمجموعة أمريكانا في السعودية والإمارات

إدراج محتمل لمجموعة أمريكانا في السعودية والإمارات

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت مجموعة أمريكانا -صاحبة مطاعم كنتاكي وبيتزا هت- مباحثات لإدراج محتمل في سوق الأسهم المالية السعودية والإماراتية.

وتشتهر مجموعة أمريكانا بسلسلة مطاعم في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مناقشات أولية لإدراج محتمل في سوق الأسهم.

وقالت مصادر مطلعة، إن مجموعة أمريكانا المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة استثمارية يقودها رجل الأعمال المقيم في دبي محمد العبار أجرت محادثات مبكرة مع مستشارين بشأن إدراج في الإمارات العربية المتحدة أو السعودية.

مجموعة أمريكانا

وفي حين قال المطلعون إن المناقشات جارية، لكنهم أكدوا أنه لم يتم تعيين مستشارين وليس هناك يقين من أن الاكتتاب العام سيتحقق، طالبين بعدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات.

وأوضح الأشخاص أن الشركة قد تختار أيضاً إدراجاً مزدوجاً نادراً في الإمارات والسعودية.

وتهدف البورصة السعودية إلى تشجيع الإدراج المزدوج لسنوات.

ورغم عدم إقدام أي شركة على الخطوة حتى الآن، فإن أكبر شركة اتصالات في البحرين تفكر في ذلك.

ويمكن أن يجمع الطرح العام الأولي لأسهم شركة “أمريكانا” حوالي مليار دولار، وفقاً لأحد الأـشخاص. لكن تفاصيل التقييم الأخير لم تكن متاحة على الفور.

وبلغت قيمة الشركة حوالي 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها في عام 2017.

صندوق الاستثمارات

وامتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق ولم يتسن الحصول على تعليق من “أمريكانا” على الفور.

تدير “مجموعة أمريكانا” مطاعم لعلامات تجارية بما في ذلك “باسكن روبنز” و”كوستا كوفي” و”تي جي آي فرايديز” وكذلك “كنتاكي” و”بيتزا هت”، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

واشترت شركة “أديبتيو ايه دي انفستمنتس” (Adeptio AD Investments SPC Ltd) التابعة للعبار مجموعة “أمريكانا” في عام 2016.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 50% في “أديبتيو” في نهاية ذلك العام، وشطب “أمريكانا” لاحقاً من بورصة الكويت.

وقررت “أمريكانا” المضي قدماً في الإدراج، فسيأتي ذلك وسط ازدهار للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط. تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في زعزعة أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، لكن البورصات في الخليج العربي الغني بالطاقة لم تتضرر إلى حد كبير.

وأظهرت بيانات جمعتها بلومبرغ أن المملكة العربية السعودية -أكبر سوق للطروحات الأولية في الخليج- شهدت 11 إدراجاً منذ بداية العام الحالي. وهو يقترب من طروحات عددها 14 في المملكة لعام 2021 بأكمله.

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت أرباح شركة أماك السعودية “شركة المصانع الكبرى للتعدين”، بنسبة 22% في الربع الأول، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انتعشت ميزانية السعودية في الربع الأول من العام الجاري، وسجلت فائضا بلغ 15.3 مليار دولار، مع الارتفاع الكبير في أسعار...

مميز

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلق صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، الشركة السعودية للقهوة بقيمة 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)، على مدار...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية بنسبة 2.3% في شهر أبريل الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وعلى...