Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

حالة من الترقب في الأسواق العالمية لقرارات اجتماع (أوبك + )

أوبك

طاقة- بزنس ريبورت الإخباري || تترقب الأسواق العالمية اجتماع (أوبك+)، والذي سيوضح ملامح حركة النفط خلال الفترة القادمة، وسط توقعات قوية بتمديد خفض الإنتاج.

أوبك +

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والدول غير الأعضاء، وهو ما يُرف بـ (أوبك+)، اليوم اجتماعها الخامس عشر، في ظل مخاوف من تراجع الطلب العالمي من جديد؛ نتيجة لعودة الإغلاقات في عدد من الدول مرة أخرى.

إضافة إلى ما يشهده العالم من الأزمات الطارئة، والتي تؤدي إلى توقف الإمدادات، ومن أبرزها موجة الصقيع التي قلصت الإنتاج الشهر الماضي، والهجمات على منشآت النفط السعودية، وأخرها وقف مرور شحنات النفط عبر قناة السويس لمدة أسبوع.

وكانت مجموعة (أوبك+)، اتخذت عدداً من القرارات، والتي تمثلت في خفض الانتاج عند 7.2 مليون برميل يومياً، إضافة إلى الخفض الطوعي للمملكة السعودية بمليون برميل يومياً، وذلك منذ فبراير الماضي، وحتى اليوم.

كما أن توقعات منظمة الدول المُصدرة للنفط لم تكن متفائلةً كثيراً، حيث أعلنت عن نسبة نمو طفيفة للطلب على النفط خلال الأرباع الثلاثة من هذا العام.

بدوره، توقع بنك جي بي مورجان (MORGAN J.P)، ‏وهو بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية، الإبقاء على خفض الانتاج الحالي حتى مايو المُقبل، واستمرار السعودية بخفضها الطوعي خلال شهري مايو ويونيو.

كما توقع بنك جي بي مورجان، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة، بأن يتم خفض الانتاج بمعدل 500 ألف لتر يومياً، وذلك ابتداءً من يونيو وحتى أغسطس من العام الحالي.

إضافة إلى إلغاء المملكة خفضها للإنتاج تدريجياً على دفعتين بـ 500 ألف برميل يومياً في يوليو.

صادرات إيران

وبحسب شركة (Refinitiv Oil) فإن أبرز القضايا التي قد تؤثر على قرارات المنظمة، تتمثل في صادرات إيران إلى الصين خلال مارس من العام الحالي، والتي سجلت رقماً قياسياً ببلوغها قرابة 27 مليون برميل.

إلى جانب مطالب من كبرى الدول المستوردة للنفط بزيادة الانتاج؛ وذلك لخفض الأسعار، إلا أن عودة الإغلاقات لعدد من الدول الأوروبية، وتحدي توزيع اللقاحات لهما تأثير كبير على تعافي الطلب.

كما توقع بنك غولدمان ساكس (Goldman Sachs)، بأن يبلغ سعر برميل النفط خلال الربع الثاني من العام الجاري، لمستوى الـ 75 دولار، وعن مستوى 80 دولار، للربع الثالث.

فيما كانت توقعات بنك أوف أَمرِيكا (Bank of America)، بأن يبلغ سعر برميل النفط خلال الربع الثاني من العام 2021، عند مستوى 70 دولار، بينما توقع بنك جي بي مورجان، بلوغ سعر برميل النفط خلال الربع الثالث من هذا العام، عند مستوى 70 دولار.

العالم

طاقة – بزنس ريبورت الإخباري || توقعت بيانات وكالة الطاقة الدولية زيادة سعر برميل النفط في النصف الثاني من العام الجاري في ظل استنفاذ...

العالم

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| رفع بنك “غولدمان ساكس” توقعاته لأسعار النفط في الربع الثالث من العام الجاري، في ظل تطمينات أوبك من الإنتاج وتسارع...

أعمال

طاقة- بزنس ريبورت الإخباري || ارتفعت توقعات وكالة الطاقة الدولية وأوبك للطلب على النفط وخاصة مع تعافي اقتصادات رئيسية من أثار الجائحة، وذلك بعد...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عدلت منظمة “أوبك” من توقعاتها لأسعار النفط خلال العام الجاري 2021، مشيرةً إلى أن الأسعار ستشهد تحسنا كبيرا بدعم من...