Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“أكوا باور” السعودية توقع مذكرة استثمارية مع شركتين مصريتين

السعودية ومصر تعززان التبادل التجاري إلى 9.1 مليار دولار العام الماضي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة “أكوا باور” السعودية، مذكرة تفاهم استثمارية مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وقالت “أكوا باور” السعودية إن المذكرة تأتي للبدء بتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات.

وجرى الاتفاق على المشروع الاستثماري في لقاء جمع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، مباحثات مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر زيارة، خلال زيارته للسعودية.

أكوا باور

وناقش الوزيران خلال الاجتماع متابعة سير أعمال الربط الكهربائي بين البلدين، وأوجه التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين، والعمل على إعداد مذكرة تفاهم في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وتعزيز التعاون مع الشركات المختصة في البلدين.

وتضمن الاتفاق بين الشركتين المصريتين والشركة السعودية، إتاحة الأراضي اللازمة لإجراء القياسات والدراسات الفنية اللازمة للمشروع، وذلك تمهيداً لمناقشة عقود المشروع النهائية.

وتتعلق المذكرة الجديدة برغبة الأطراف الـ3 في تنفيذ مشروع إنتاج طاقة كهربائية من طاقة الرياح بقدرة 10 غيغاواط في مصر، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مجلس الوزراء المصري أعلن يوم 26 أكتوبر الماضي عزم شركة “أكوا باور” السعودية تنفيذ مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في مصر.

وبين أن هذا المشروع يأتي في إطار مشروعات التعاون بين الرياض والقاهرة، إذ أعلن توقيع عدة مذكرات تفاهم بين السعودية ومصر في مجال الطاقة النظيفة خلال نوفمبر الجاري 2022.

وجاءت مذكرة التفاهم الجديدة بين “أكوا باور” السعودية والشركتين المصريتين، في إطار دعم التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الطاقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منحة فرنسا

وفي سياق منفصل، وافق مجلس الوزراء المصري، أيضًا، على مذكرة التفاهم حول التعاون الفني الاستراتيجي بين مصر وفرنسا بمجال تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر.

بموجب مذكرة التفاهم، ستقدّم فرنسا نحو 500 ألف يورو (500 ألف دولار) منحةً لا تردّ، من خلال مؤسستها المالية التنموية “الوكالة الفرنسية للتنمية.

وتنصّ مذكرة التفاهم على التعاون بين الطرفين في تقديم المساعدة الفنية لبرنامج بناء القدرات لأعضاء اللجنة الوطنية للهيدروجين، والمختصين الحكوميين، في مجال الهيدروجين، من خلال التدريب على أحدث التقنيات المتعلقة بالهيدروجين، وزيارة المواقع الصناعية الفرنسية، وتوفير دعم فني من الخبراء الفرنسيين عند الطلب.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.